الجمعة، يناير 26، 2007

الصراع في لبنان حضاري وليس مذهبي


سعيد علم الدين

في البداية نريد أن نعبر عن عميق حزننا لسقوط الشهداء الذين لن تذهب أرواحهم سدى! لأنها المشاعل المشرقة على درب الاستقلال والتي سيظل ضمير الوطن حيا من خلالها، ولكي تنتصر بها الشرعية على الميليشيات وتقوم دولة القانون السيدة الديمقراطية التعددية الحقيقية.
ونريد أن نعبر عن عميق حزننا أيضا للخسائر البشرية والمادية التي تعرض لها الناس، ومشاركتنا القلبية أهل الضحايا آلامهم.
نعزيهم بمصابهم الغالي ونعزي أيضا الشعب اللبناني الصابر صبر أيوب على الأرواح البريئة التي أزهقت وفي كل أنحاء لبنان بسبب تحريض وممارسات ميليشيات "حزب الله" المشينة الرعناء، ومعه كل عملاء المحور الإيراني السوري واعتداءاتهم الاستفزازية على المناطق الآمنة:
من قطع طرق وحرق دواليب وتهديد مواطنين حتى بالضرب لمنعهم من الذهاب إلى أعمالهم وتعطيل قسري للحياة بطريقة استبدادية تحاول إلغاء حرية الآخر.
كل ذلك لم يكن إضرابا على الطريقة الديمقراطية المتحضرة المعروفة في كل أنحاء العالم، بل عنفاً دموياً ومرضاً وراثياً وإرهابا همجياً.
فما حصل كان هجوما سافرا على مناطق ليس لهؤلاء أي تواجد فيها وهي ليست مناطقهم في الأصل. فأن يأتي شباب "حزب الله" وبشكل قتالي إذا لم نقل انفعالي من الضاحية الجنوبية إلى الطريق الجديدة لقطع شوارعها والاعتداء على المواطنين والممتلكات فيها، أو لاضطهاد المارة أمام بيت الكتائب المركزي بعيدا جدا عن منطقتهم، فهذا يعتبر تعديا مقصودا وتحديا مبرمجا ومحاولة سافرة جدا لإشعال الفتنة بين أبناء الوطن الواحد.
بعد ذلك فكل تصريحات نصر الله وبري والشيخ قبلان العاطفية للتهدئة ما هي إلا كلمات باهتة لذر الرماد في العيون. فقبل ذرف دموع التماسيح والدعوة إلى إطفاء النار التي أشعلوها بأيديهم تحريضا، عليهم أن لا يسمحوا بإرسال عصاباتهم بالفانات والسلاح لتهديد كرامة بيروت وشعبها، ومناطقها وأحيائها الآمنة التي ليس لهم فيها أي تواجد يذكر.
فبيروت للبيارتة فقط! لماذا لا يعتصمون في الضاحية؟
بيروت لمن يحبها وليس لمن يحتل ساحاتها، ويشتم شهدائها، ويقطع شوارعها، ويحرق ممتلكاتها، ويلوث سماءها بحقده الأسود.
بيروت ليست وحيدة. وإن غضبت فلن يكون لغضبها حدود.
فعدوا للعشرة يا من تلعبون بالنار كالصبية الصغار وكفاكم استهتارا بالكبار!
وإن نادت بيروت فسنلبي النداء من الوطن وكل بلاد الانتشار.
شباب "المستقبل" أو "القوات" أو "التقدمي" أو "الكتائب" أو اليسار الديمقراطي لم يذهبوا إلى الضاحية الجنوبية لاستفزاز أهلها ولا حتى رميهم بوردة.
وهل يريد حسن نصر الله أن يأخذ ثأره من بيروت بدل العدو الإسرائيلي؟
ليكن واضحا أن ما حدث في بيروت يوم الخميس من اضطرابات وعنف مرفوض، ليس للبنانيين الشرفاء المخلصين من سنة وكاثوليك وشيعة ومورانة ودروز وأرثوذكس علاقة به البتة.
فهم يعيشون معا كعائلة واحدة وجيران في مناطق مختلطة وفي كل مدن وقرى وطن واحد اسمه لبنان.
وسيظلون إلى الأبد موحدين مع قسم جبران.
فلبنان دفع ثمن حروبه المذهبية والأخوية مئات الآلاف من الضحايا البريئة أيها العميان!
وسنوات التحارب بين الأحياء المتجاورة وخطوط التماس ما زالت ماثلة للعيان.
وإنما ما حدث ويحدث هو في الحقيقة اعتداءات متكررة من قبل عصابات 8 آذار وكل عملاء المحور الإلهي ومنذ إعلان نتيجة الانتخابات صيف عام 2005 والتي أدت إلى اكتساح قوى 14 آذار لأكثرية نيابية مريحة للحكم . هذه النتيجة لم تعجب بعض الدكتاتوريين كدكتاتور سورية بشار فأعلنوا عليها الحرب.
لأنهم في الأساس طغاة لا يؤمنون، وأغبياء لا يفهمون، التعامل بالقيم والأخلاق والأدوات والأساليب الديمقراطية السامية.
بالتأكيد إصرار الشعب اللبناني وحكومة السنيورة على معرفة الحقيقة ومتابعة تشكيل المحكمة الدولية زاد من هجمة المحور الشيطاني المتورط. وبدأت موجة الاعتداءات ضد أحرار 14 آذار باغتيال رموزها وتفجير مناطقها وما زالت مستمرة وهي في تصاعد دخاني وفي كل أنحاء لبنان. ذهب خلالها في البداية شهيدان من "القوات اللبنانية" بيد قاتل من آل فرنجية، لم يسلمه سليمان فرنجية للعدالة، وأكثر من شهيد من الحزب التقدمي الاشتراكي على أيدي أنصار طلال أرسلان ووئام وهاب. أما تيار "المستقبل" فأنصاره وطلابه ومناطقه ومكاتبه تتعرض من الشمال إلى الجنوب إلى البقاع وبيروت لاعتداءات عدوانية متكررة وهو يدعو دائما لضبط النفس ويتحلى بأعلى درجات الوعي الوطني مع كل أحرار 14 آذار.
لأن هدف الإخوان في ريف الغزلان واضح وهم يعملون له ليل نهار ومعهم كل الزعران : الفتنة ثم الفتنة كي يهربوا من المحكمة الدولية! إلا أنهم واهمون فالمحكمة بأيدي أمينة والعدالة قادمة يا جهينة!
مرة أخرى إن ما حدث ويحدث في لبنان ليس صراعا بين موارنة وسنة ودروز من ناحية وشيعة من ناحية أخرى من يرى الوضع كذلك فهو أغشى البصيرة والبصر ويفكر ويحلل سطحيا.
فما يحدث هو في جوهره حربا باردة وصراعا ساخنا بين قوى كشف الحقيقة في جريمة 14 شباط المشؤومة وكل الجرائم الأخرى، وتشكيل المحكمة الدولية ومعاقبة المجرمين، والحرية والخير والبناء والعمل والازدهار والعروبة المستنيرة والمنطق والعقلانية والانفتاح على العالم والانطلاق في المجتمع إلى الأمام والتسامح مع الآخر وتحقيق السلام العادل والديمقراطية والشرعية واحترام الدستور ممثلة بحكومة السنيورة وأحرار 14 آذار من ناحية،
وبين قوى وعصابات ودول الباطل وتجهيل القاتل وعرقلة المحكمة الدولية بالاغتيالات والقنابل، والاستبداد الديني والتخلف العقلي والانغلاق الفكري والانسداد الروحي والإرهاب السياسي والدكتاتورية والفساد والعنف والعهر وقطع الطرق بالدواليب والانقلاب على الشرعية وعدم احترام الدستور وإرادة الشعب من خلال رفض اختيار قرار الأكثرية واعتبارها وهمية ممثلة بجماعات 8 آذار من ناحية أخرى.
أنه في النهاية صراع حضاري ستنتصر به قوى الخير على الشر، والحقيقة على الباطل، والديمقراطية على الدكتاتورية، والشرعية على شريعة الغاب، والعروبة المنفتحة المستنيرة الإنسانية على العروبة البعثية الفاشية الدموية والقومية العنصرية، ودولة القانون على دولة الطوارئ، وحقوق الإنسان على تجريده منها، وحريته على تكبيله، وكرامته على إذلاله، وحرية قراره واختياره على استعباده وإجباره.
هذه القيم النبيلة التي تحدثنا عنها موجودة عند كل المذاهب والأديان لا فرق هنا بين سني وماروني وشيعي ودرزي وعربي وكردي وسرياني وأرمني وتركي وإيراني وباكستاني وهندي وطلياني.
الدليل على أن الصراع حضاري كيف أن السنيورة يجاهد من أجل جلب الأموال والمساعدات لإعادة بناء لبنان وتقدمه وإصلاحه،
وهم يجاهدون لحرقة بالدواليب وإدخاله في الحروب والفتن والمحاور الشريرة لتهجير شعبه وإفقاره.
وكما أن الشعب الإيراني الصديق مغلوب على أمره باستبداد الملالي الديني المذهبي،
وكما أن الشعب السوري الشقيق مغلوب على أمره بالاستبداد السياسي الطائفي،
أيضا الطائفة الشيعية الكريمة في لبنان مغلوب على أمرها باستبداد "حزب الله" على منهج "ولاية الفقيه" عاطفة ومظاهر، مدعوما بالسلاح المقدس القاهر، والمال النظيف الطاهر، وشراء الذمم والضمائر.
وكما أن الصراع في لبنان حضاري فهو في العراق الحبيب أيضا كذلك. ولا بد ان ينتصر عراق الحضارة والحياة على عراق المذهبية والعنصرية وثقافة تمجيد الموت.
الشواهد في العالم كثيرة على انتصار قوى الخير والعدالة والديمقراطية وحقوق الإنسان.
وأهمها الانتصار المدوي لهذه القيم في نهاية القرن الماضي على الامبراطورية السوفيتية الدكتاتورية ومعها كل دول المعسكر الشرقي دون حروب والتي تهاوت أنظمتها كقصور من ورق ومعها حائط برلين الذي كانت تحرسه الرشاشات الآلية والكلاب والفِرَقْ.

ليست هناك تعليقات: