الثلاثاء، يناير 30، 2007

العسل يزيد الوحدة الوطنية نضارة والتفاهم تألقاً

بقلم / يوسف صادق

نأمل أن يكون الاتفاق الذي أبرم فجر اليوم برعاية أمنية مصرية هو الأخير من نوعه، سيما وأن قضيتنا الفلسطينية بدأت تنهار أمام أعيننا بعد السجل المشرق الذي بنته المقاومة الفلسطينية في كافة مراحل القضية الفلسطينية.
ويبدو أن هذا الاتفاق هو إتفاق تمهيدي لما سيحصل لاتفاق مكة المكرمة برعاية العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو ما نعتبره قوة الدفع الأخيرة من الدول العربية الشقيقة نحو التهدئة الفعلية في الشارع الفلسطيني.
بينما نهمس قليلا في أذن قياديي حركتي فتح وحماس أن هذا الاتفاق وما سينتج من اتفاق مكة كان على طاولة المفاوضات والنقاشات والاقتراحات التي قدمتها كافة الفصائل الفلسطينية بدءاً من حركة الجهاد الإسلامي، مرورا بالجبهتين الشعبية والديمقراطية، وانتهاءاً بالمفكرين والمثقفين، لكن وكما تعود شعبنا الفلسطيني أو قيادتنا دوما أن الحل لا بد وأن يكون من الخارج، ومن أصحاب الثقل السياسي والمالي.. وهو ما يؤكد ترحيب حركتي فتح وحماس في أقل من خمسة دقائق بمبادرة العاهل السعودي "طيب الله وجه"، وهو ما يؤكد أننا كفصائل فلسطينية "أنكم أقصد"، تبيعون دمائنا كمواطنين فلسطينيين تسفك في أي وقت تشاءون، لأجنداتكم السياسية.
كل ما أود قوله هو أن فصائلنا الفلسطينية التي هي دون فتح وحماس، كانت دوما جاهزة بمقترحاتها وأجنداتها السياسية لإخراج القضية والأزمة الفلسطينية من هذا المستنقع الخطير التي وصلت إليه، إلا أن الآذان يبدو أنها صمت أمام تلك المبادرات والحلول الداخلية، وكان لا بد من وجوب مبادرة من خارج اللحمة الفلسطينية كي تضاف إلى السجل السياسي المليء بالأجندات المختلفة.
نؤكد ونرحب بالمبادرة المصرية والسعودية التي ستخرجنا من هذا المأزق ولو لعشرة أيام نستطيع خلالها التزود بالمواد الأساسية لبيوتنا، حتى نفرض على أنفسنا منع تجوال طبيعي وخوف ورعب لأطفالنا.
ونوجه كلمتنا للجهاد الإسلامي والجبهتين الديمقراطية والشعبية أن كافة الحلول التي طرحتموها أمام الحركتين " فتح وحماس" لا تقل أهمية عن أي مبادرة عربية ولكن السياسة تتطلب أن تتقزم مبادراتكم أمام المبادرات الأخرى، وكأن الليالي التي قضيتموها في محاول لنزع فتيل الأزمة باتت تتقاذفها رياح المصالح.
على كل نأمل أن تتكلل تلك المبادرات بالنجاح المطلق حتى يعود الوئام لأهله من جديد ونستطيع أن نواجه المحتل الإسرائيلي الذي يصدر لنا الأزمة تلو الأخرى والتي كان آخرها إشعال نار الفتنة بين أبناء الشعب الفلسطيني ليقف كمتفرج عما يدور في شوارع غزة، دون أن يكلف نفسه أي رصاصة طرفنا.
وننصح كعادتنا آخر ما نكتب أن للعسل فوائد كثيرة، فهو يزيد الوجه نضارة ويعطي الشعر أكثر تألقا، فأكثروا من أكل العسل.
Yousefsadek2004@hotmail.com

ليست هناك تعليقات: