الأحد، نوفمبر 09، 2008

ديـوان للسـيدة آمنـة بنت وهب

مفاجـأة هذا الأسبوع


مفاجأة ممتعة لقُـرَّاء الشعر العربي، تقدمها "الحضارة للنشر" بالقاهرة، هذا الأسبوع، حيث يصدر عنها ديوان "شعر السيدة آمنـة بنت وهب أم النبيّ صلَّى الله عليه وسلم"، جَمَعَه وحَققه وقدَّم له: عبد الناصر عيسوي، الشاعر والباحث والكاتب الصحفي المصري. وألحَقَ به شعر أبيها وهب بن عبد مناف.

قام المحقق بجمع ما تبقى من شعرها، من بطون كتب التراث الإسلامي وخرَّجه ووثَّقه، وكتب مدخلاً تاريخيًّا يُعَرِّف بالسيدة آمنة، وبقومها بني زُهرة، وبالأحداث التاريخية التي مَهَّدَتْ لقصائدها وأراجيزها، التي انحصرت في رثائها لأبيها وهب، ولزوجها عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي تعويذها لوليدها وتـزفينه، وفي رؤياها الْمُبشِّرة بمبعثه صلى الله عليه وسلم.


ويُعَدّ هذا الكتاب جولة أدبية مع سيدة هي أفضل سيدات عصرها. فلقد كانت أفضل سيدة في قريش نسبًا وشرفًا، وكان أبوها سيدًا. ففي بيئة عربية عريقة، مجاورة لبيت الله في مكة، نشأت هذه السيدة في قومها بني زُهرة. وقد أعطاها الله من الجمال والكمال، بحيث يقال إنها "ما كانت تدعى إلا حكيمة قومها". ويُعَدّ الشعر أحد مظاهر حكمتها وثقافتها.

ونظرًا لعدم وجود ديوان أفرده لها أحد العلماء من قبل، أو لأبيها، فإن هذا الكتاب يُعَدّ الأوَّل من نوعه، حيث يجمع بين دفتيه ما تبَقَّى من شعر السيدة آمنة، وشعر أبيها وهب بن عبد مناف.


مع تحيات: مهندس/ إلهامي لطفي - مدير عام الحضارة للنشر

Website: www.alhadara.com

E-mail: ask@alhadara.com E-mail: hadara@idsc.net.eg

Mobile: 20-12-316 48 67 - Fax: 20-2- 3760 58 98

Address: 7 Abou El-Seoud Street, Dokki 12311

Cairo, Egypt


http://168.144.29.127/websites/alhadara/products.asp?langsession=arabic

ليست هناك تعليقات: