السبت، نوفمبر 01، 2008

صدور كتاب (اللغة في الصراع) لأمارة ومرعي



صدر للباحثين الدكتور محمد أمارة والدكتور عبد الرحمن مرعي كتاب جديد بعنوان اللغة في الصراع: قراءة تحليلية في المفاهيم اللغوية حول الصراع العربي- الإسرائيلي ويقع الكتاب في 360 صفحة من الحجم الكبير مع الإشارة إلى انه صادر عن أ. دار الهدى م.ض. ودار الفكر-الأردن.
يتناول هذا الكتاب مصطلحات لغوية وليدة الصراع في منطقة الشرق الأوسط. إن الكتاب ليس معجمًا يُعنى بتفسير المفاهيم اللغوية، وإنما يتمحور في مناقشتها وتحليلها لغويًا، تاريخيًا، وسياسيًا، وفي مدى وكيفية استخدامها من قِبل أطراف النزاع.
بيّن الكتاب أن اللغة تعدّ إحدى الأدوات الرئيسية في الصراع العربي- الإسرائيلي، وتساهم في تشكيله من خلال ما نسميه "الامبريالية اللغوية" من جهة، "والاستشراق اللغوي" من جهة أخرى. فاللغة تساهم في بناء الرواية، التي تشكّل أهم المكونات للحفاظ على الذاكرة الجماعية. لقد سيطر الإسرائيليون على أرض فلسطين، ليس فقط من خلال الحسم العسكري والسياسي فحسب، وإنما أيضا عبر إحياء اللغة العبرية. ولكن بالرغم من خسارة العرب والفلسطينيين في كثير من الميادين السياسية والعسكرية والإعلامية في مواجهة إسرائيل، وفقدان الأرض والسيادة عليها، إلا أن الذاكرة الجماعية النابضة لدى العرب، والإيمان بأن لهم حقًّا تاريخيًّا ودينيًّا وجغرافيًّا، شكلت حاجزًًا منيعًًا أمام شطب الذاكرة، وشطب الرواية، وشطب الهوية واللغة العربية. إن المفاهيم اللغوية التي أنشأتها الانتفاضات الفلسطينية، والمقاومة اللبنانية في حربها ضد إسرائيل 2006، وبناء العرب- الفلسطينيين من مواطني إسرائيل تصورات رؤيوية خاصة بهم، بيّنت بوضوح أن للغة دورًا مركزيًّا في الصراعات المؤدلجة عامة، وفي منطقة الشرق الأوسط خاصة، التي لم يحسم فيها الصراع بعد.

لمزيد من التفاصيل يمكن الاتصال مع الدكتور محمد أمارة على الهاتف التالي: 0574594254

ليست هناك تعليقات: