الاثنين، مارس 15، 2010

مجلة ألف في عدد جديد: الفجيعة والذاكرة



الدار البيضاء : مختبر السرديات

تواصل مجلة ألف (مجلة البلاغة المقارنة) التي تصدر عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، مشروعها الثقافي بإصدار عددها السنوي الجديد (30- 2010) تحت إشراف ورئاسة تحرير الدكتورة فريال جبوري غزُّول وفريق كفء من الباحثين والنقاد، في محور الفجيعة والذاكرة وحضورهما في الذاكرة الفردية والجماعية ، وقد تم التركيز على الأحداث الكارثية وأثرها في علم النفس وفي التحليل النفسي وفي الأدب .وقد سعى هذا العدد إلى توسيع حقل دراسات الذاكرة المفجوعة لتحتوي تجارب من مناطق أخرى من العالم : الجزائر ومصر والعراق وإيران والهند وايرلندا ولبنان وفلسطين وباكستان وأمريكا بتعددها الإثني ، والعالم القديم .

كما جاءت المقالات الأكاديمية والشهادات الشخصية في هذا العدد متحرية التعريف بانعكاسات الكوارث والصدمات على الجنس الأدبي والفني :في الشعر والرواية والثقافة الشعبية والمسرح والسينما والفن التشكيلي...

وقد توزعت المساهمات بين قسمي العربية والإنجليزية ، بحيث سيساهم كل من حسين حمودة وهنادي السمان ومحمد بريري في محور البحث عن الفجيعة والقلق والشتات في عدد من النصوص الروائية العربية ، كما قدم عمرو الشريف دراسة في موت الذات في الشعر الحديث والمعاصر .

وكتب عبد الحميد حواس حول التباريح الحزينة في الثقافة الشعبية من خلال رواية الطوق والإسورة ليحيى الطاهر عبد الله ؛ أما عماد عبد اللطيف فقد اشتغل على بلاغة ذاكرة الهزيمة في خطاب التنحي .

باقي الدراسات لكل من داليا سعيد مصطفى (تأملات حول الذاكرة والصدمة عند يوسف شاهين)؛ عرب لطفي ( شهادة سنمائية عن زمن الحرب )، وختمت هذا القسم ليلى أبولغد بمقالة عن الذاكرة والذاكرة المولدة والتاريخ الحي في فلسطين .

أما القسم الإنجليزي فقد جاء بدوره غنيا بمشاركات آنا رنار، فينسنت كرابانزانو، عبد النبي بن بيه ، أيبيس كوميز- فيكا، فاسيليكي كوتيني،وليد الخمامصي ، مارك وستمورلاند ، ماجدة رومانسكا، إيمي أرباب مطلق .

ليست هناك تعليقات: