الاثنين، مارس 01، 2010

ثقافة التزاور والضيافة

عـادل عطيـة


يستقبل المسلم ضيفه ، قائلاً : "لقد زارنا النبي" !

والمسيحي يستقبله ، قائلاً : "لقد زارنا المسيح" !

وعندما يدخل زائر ما أحد البيوت الهندية ، يضئ له أهل البيت مصباحاً ، تكريماً له ، وترحيباً به ، وشعارهم : "الضيف لا يختلف كثيراً عن الإله" !

وأمام هذه التعبيرات الملأى بمشاعر الود والضيافة ، نجد الكثير ممن يتجاهل أهمية ، وعظمة هذه الابواب المفتوحة !

لنشتكي بعد ذلك ، من أن العائلات في أيامنا هذه ، آخذة فـي التباعد ، والتبدد ، وأواصرها تتفكك !

ونتباكى على أهل الوطن والخبز ، وقد افترقوا كما افترق يوماً البحر الأحمر !

ولأن الناس اعداء ما جهلوا ، فما نراه في عالمنا اليوم : "ليس صراع حضارات ، وإنما صدام جهالات" .. على حد تعبير الأمير أغاخان !

فعندما تنقصنا القدرة على معرفة وفهم الآخرين ، ينطفيء كل احساس بالمعاني المشتركة ، وتظهر مواقف متباعدة متنابذة ، تضرم في القلب شعارات الكبرياء والتفرقة ، والاعتزال والنًفرة ، مفرزة التطرّف والمتطرفين ، ويصبح دين الآخـر شيء غريب يجب اجتنابه ، وفضحه ، بل كراهيته .

فهل من الحـق والصواب ، أن نظل ساكنين اجسامنا ، بعيدين عن معجزة الحوار ، ومعرفة الآخـر ؛ فنخسر شركاؤنا على ارضنا المتصاغرة ، ونخسر ذكرياتنا ، التي هي حارسة لجميع اشيائنا الثمينة ؟!..

لنتزاور ـ إذن ـ ، ونتبادل الحب دون أي تحفظ ، أو ندم .

لنتزاوركجيران واقرباء في بيوتنا المضيافة ؛ فنستعيد معاً ذكرياتنا الجميلة ، وكأنها كتب مشوّقة يطيب الغوص فيها . وما أسهل أن يستهل أحدنا كلامه بالآتي : " هل تذكر ذاك الشيء ؟".. وإذ ذاك يتعاون الكل في إعادة الماضي !

لنتزاور في أماكننا المقدسة : في المسجد ، وفي الكنيسة ، وفي الاديرة .. وهي مسئولية مدارسنا ، ومعاهدنا ، وجامعاتنا ، وكـل الوزارات ، والهيئات ، وارباب الأعمـال ؛ فدورالصـلاة ، والتعبّد ، والتهجّد ، تلامس ارواحنا ، وتعطينا احساساً بالسماء ، وتذكرنا بأن هناك شيئاً خاصاً يجمعنا !

التزاور ، سيعيدنا لتاريخنا الأقدم ، وها هو عرس اخوّتنا ينتظرنا داخلنا ، فنبتهج ، ونترنم بقول العالم كيبلنج : "لا حدود ، لا قومية ، لا أصل ، يبقى لها قيمة عندما شخصان يتقابلان" !...

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

هذا كلام رائع يا عادل.. فالسيد قال: أحبوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم..
محمدـ الاردن