الاثنين، أبريل 07، 2008

19 سنة على إصدار مجلة "الحوار" في واشنطن

كان تأسيس مجلة "الحوار" في ربيع عام 1989، إضافة نوعية على ما هو موجود من اعلام عربي في أميركا، وسد لنقص حاصل في مجال المطبوعات العربية الصادرة أو الموزعة في الولايات المتحدة.
ويدرك من تابع "الحوار" حين صدور اعدادها الأولى كمجلة شهرية، كيف ان مزيج موضوعاتها كان نوعية نادرة آنذاك. فرغم أهمية واشنطن السياسية والاعلامية، ورغم وجود المراكز الرئيسة للجمعيات العربية الأميركية وللبعثات الدبلوماسية العربية، إضافة للعديد من الأكاديميين والمهنيين ورجال الأعمال العرب.. رغم هذا الوجود العربي النوعي، فأن العاصمة الأميركية كانت خالية من أي نشاط اعلامي عربي مستقل، بل كانت الجمعيات العربية الأميركية تكتفي بإصدار نشرات فصلية محدودة الصفحات والمواضيع، ومن أجل الاعلان عن نشاطاتها فقط.
حينما صدرت مجلة "الحوار" في شهر نيسان/ابريل من العام 1989، لم يكن متيسراً ما نراه الآن أو نسمعه أو نقرأه (عبر الفضائيات أو الأنترنت) من محطات إذاعية أو تلفزيونية عربية أو سهولة الوصول إلى مطبوعات أخرى..
وما خرجت به "الحوار" آنذاك من شكل متواضع – وما زال كذلك- كان مهماً جداً في مضمونه، كما هي أيضاً عليه "الحوار" الآن. فلقد تميزت "الحوار" منذ عددها الأول بالصدور باللغتين العربية والانكليزية، فكانت "الحوار" مجلتين في مجلة واحدة لمخاطبة العرب، والعرب الأميركيين معاً، وما حولهم من مؤسسات وشخصيات اميركية مهتمة بالمنطقة العربية.
كانت "الحوار" – ومازالت- تحرص على التركيز على البعدين العروبي والحضاري في الشأن الفكري وعلى أهمية تعزيز الهوية الثقافية والحضارية للإنسان العربي أينما كان. فقد حملت "الحوار" منذ تأسيسها دعوة عربية توحيدية تدعو للتكامل بين العرب بدلاً من التفرق، وإلى صون التراث الحضاري والاعتزاز بالانتماء العروبي بدلاً من الفراغ والضياع الثقافي والحضاري.. وهذه الدعوة أحدثت على مر السنوات الماضية تأثيراً ايجابياً واضحاً في أكثر من مجال ومع أكثر من شخص ومؤسسة.
يكفي مجلة "الحوار" أنها استطاعت - رغم ضعف امكانياتها المالية - أن تواصل الصدور والانتشار وتوسيع دائرة المشتركين من عدة ولايات وبلدان.
يكفي مجلة "الحوار" انها اوجدت مناخاً حوارياً عربياً في واشنطن يخاطب العقل لا العواطف، ويحث العرب في كل مكان على نبذ العنف وعلى اعتماد اسلوب الحوار لحسم خلافاتهم، وإلى تفهم الرأي الآخر (وليس بالضرورة التفاهم معه) عوضاً عن تخوينه وادانته لمجرد انه رأي آخر!
يكفي مجلة "الحوار" أنها بعد خمس سنوات على تأسيسها (أي في العام 1994) بادرت بالدعوة لتأسيس "مركز الحوار العربي" الذي ينشط الآن، ومنذ أكثر من 13 سنة، بشكل ندوات أسبوعية هامة تجاوز عددها رقم 700 ندوة حتى الآن، إضافة لموقع فعال على شبكة الأنترنت.
فما كان يحصل من حوار "نظري" على صفحات "الحوار".. أصبح أيضاً حواراً عملياً داخل ندوات "مركز الحوار العربي".
ولعل في هذا الجمع "الحواري" بين القول والفعل، بين النظرية والتطبيق، ما تحتاجه مجلة "الحوار" ايضاً من القراء والمتفاعلين معها بأن يكون الجميع مع "الحوار” قولاً وفعلاً، للمحافظة على بناء فكري وثقافي فيه فائدة لكل العرب.
وكل عام وأنتم ومجلة "الحوار" بألف خير..

ليست هناك تعليقات: