الاثنين، يوليو 28، 2008

متهم أمام ثلاث قاضيات فاتنات

د. عدنان الظاهر

نادى عليَّ منادي المحكمة الجزائية لأمثل أمام ثلاث قاضيات يتميزنَّ في كل شأن عن بقية نساء العالمين فتنة ً أو علماً أو قضاءً . قادني المنادي
ـ وما كان شرطياً لحسن حظي ـ من يدي قودَ الصديق لا قيادة متهم مقيد بالكبول الفولاذية ففوجئت بجدية الموقف وأبهة المكان وغرابة أردية السيدات القاضيات . في الحقيقة هذه أول مرة في حياتي أُقاضى فيها من قبل سيدات متخصصات في القضاء فضلاً عن الأدب أو العلم وما شابه ذلك . كان الجو داخل المحكمة متوتراً مكهرباً وبدا لي غريباً فالقاضية السيدة (سهام ) كانت سافرة الوجه عابسة المحيا تزم شفتيها على أمر جلل وتنظر إليَّ شزراً بل ويتطاير الشرر من عينيها الجميلتين ( يا حافظ يا ستار ) .
أما قاضية الوسط ( الحرباء ) فكانت ، أو هكذا خيّلَ إليَّ ، محايدة النظرات وتعبيرات الوجه الجميل لكنها كانت محجبة الرأس ملفعة بما شاء الله من السُتر والبطانيات واللحفان حتى لكأنها مجموعة سجاجيد في دكانة بائع سجاد خليط إيراني ويماني وصيني فضلاً عما يُسمى في العراق ب [ بُسط مدينة الحمزة ] المعروفة بزركشاتها وتنوع ألوانها وغلاظة خيوط صوفها . نعم ، كانت هذه القاضية محايدة الموقف متماسكة العواطف رابطة الجأش وهي تقابل متهماً هي إحدى من أقمنَ الدعوى الجزائية ضده . بقي قلبي يدق في إنتظار دراسة موقف وتعبيرات وجه القاضية الثالثة ( عشتار بابل ) .
كانت عشتار بين ـ بين ... وجه قمري من حيث الدورة لكنَّ ثغرها كان منطبقاً بصرامة وتصميم على أمر لا يخلو من قسوة وربما بعض نزعة إنتقام . قلت إنها بين ـ بين لإنها كانت أقل شراً من القاضية سهام من جهة ، وأقل إسرافاً في التحجب والتعمية إذ إكتفت بغطاء رأس أزرق سماوي اللون لم يغطِ جبهتها النورانية إذ بانت بعض خصلات شعرها فوق الجبين . هذه صورة المحكمة المثلثة الأركان أمامي متهماً بتهمة لا أعرف فحواها ولا تفصيلاتها ولم يجرِ تبليغي قبل المحكمة بضرورة تكليف محام ٍ يدافع ويرفع المظلمة عني . وقفت أمامهنَّ ـ وأنا جبان منذ طفولتي أمام النساء ـ كالأرنب المذعور أبتلع ريقي بين الفينة والفينة في إنتظار توجيه الإتهام لي رسمياً وتحديد المادة القانونية التي أُحاكم بموجبها وأنا لا أفهم القانون .
كنَّ يتشاورن همساً لا أسمعه بالطبع ثم تكلمت رئيسة الجلسة السيدة ( سهام ) . كانت شديدة التوتر وصوتها معبأ بغضب غريب وكانت النار أو ما يشبه النار يأتيني شواظها متطايراً مع كل حرف يخرج من بين شفتيها . كنت أحترق بنار القاضية الجميلة ثم بنار خوفي على مصيري كيف أُحاكم وأنا بريء ؟ وجهت لي تهماً لا من وجود حقيقي لها البتة . قالت إنك خائن متقلب متعدد الأركان تقول ما لا تفعل وتفعل ما لا تقول . خدعتني إذ أسميتني ( ربّة ً ) حيناً و( آلهة ً ) مراتٍ أُخرَ .
ولم يمضِ طويلُ وقتٍ حتى إكتشفتك تغازل غيري وتكتب لها وعنها وربما كذلك أطلقتَ في رسائلك الخاصة عليها لفظتي الربة والنبية كما كان ديدنك معي طوال عام تصرّمَ يا خائن يا جبان ويا متقلب ومعدوم الضمير . كانت تتكلم سهام ونيران جهنم في عينيها العسليتين وأصبع سبابتها متوتراً للحد الأقصى لا تكف عن توجيهه صوبي لكأنها لبؤة تروم إفتراسي .
بقيت رغم ذلك متماسكاً رابط الجأش لأني أعرف نفسي بريئاً ولديَّ الكثرة من الشهود يقفون مدافعين عني يؤكدون نزاهتي وعفة لساني وطيبة قلبي وسلامة نواياي . إسترخت ْ أخيراً حضرة القاضية ( سهام ) قليلاً بعد أنْ أفرغت شحنة كامل غضبها وحقدها عليَّ فأراحت ظهرها على مسند كرسيّها وأعطت الكلام للقاضية الثانية ( الحرباء ) التي كانت تتوسط هيئة المحكمة . رأيتهما في عمر واحد تقريباً فهل ترى ستهاجمني بذات العنف والقسوة كما فعلت زميلتها سهام ؟
سنرى . طلبتُ كأس ماء أبلل به ريقي الذي كان جافاً فأمرت رئيسة الجلسة به فأتاني . تكلمت القاضية الثانية بهدوء وعصب بارد وكانت تبدو خجولة أو متحفظة أو تعاني من صراع لسبب ما أو إنها ما كانت في الأساس منسجمة مع سهام وربما تغار منها أو تحسبها منافسة في عالم الأدب والقص لها . ثم كانت سهام حسب ذوق بعض الناس أكثر منها جمالاً وأشد إغراءً وأكثر تفتحاً وإنطلاقاً فهي لم تعرف في حياتها الحجاب ولمْ تمارس طقوس ومقتضيات الدين ولم تصمْ ولم تصل ِ فشتان بين هاتين القاضيتين نشأةً وتربيةً ومسلكاً .
بعد تفكير وتردد قالت إنها تؤيد حرفياً أقوال وإدعاءات القاضية زميلتها السيدة سهام ولم تضفْ شيئاً آخر . صُعقِتُ وكدتُ أسقط من الكرسي لفرط هلعي ووطأة ما وقع على رأسي من مفاجأة ما كنتُ أتوقعها إذْ كنت أتوسم في هذه الحرباية الحيادَ والموضوعية والكثير من النصفة وتحكيم الضمير لكنَّ المفاجآت تظل ُّ في حكم المفاجآت أبداً .
نكسّت رأسي خيبةً لا خجلاً وقد رأيتها تزيد النيران حطباً وتضاعف من إتقاد جمرات غضب سهام وتشحن جو المحكمة بشتى إنفعالات الغضب والضغينة والحقد على رجل بائس بريء كل ذنبه أنه تعبد لبعض ربات الجمال والإبداع في أزمان وأوقات مختلفة حسب الظروف والمناسبات ولم يخنْ أحداً في الزمن المرصود لإحداهن إنما أنصرف بالمطلق لواحدة فقط ولم يتخلَ عنها إلا بعد أنْ تخلت هي عنه أو أهملته أو إنشغلت بسواه . على كل حال ... وقع في الرأس ِ الفأسُ فلننتظر ماذا ستقول القاضية الثالثة عشتار وظني إنها ستنصفني لأني مثلها بابلي وإني عبدتها كباقي مواطني بابل وقدمت لها الأضاحي والقرابين وناديتها يا ربتي ويا آلهتي سوى أني إعتذرتُ عن ممارسة الجنس المقدس معها في معبدها بجوار شارع الموكب وقلت لها بصراحة قد مارسك آلاف الرجال قبلي فما حاجتك برجل عفيف نظيف القلب واليد واللسان مثلي ؟ ثم إني لا أرى فرقاً بين جنس مقدس وآخر غير مقدس فالجنس بين المرأة والرجل هو الجنس ذاته لا يترك أحدهما أثراً في النفس والجسد أقوى من أثر الآخر . سنرى .
تكلمت عشتارُ بابلَ وفي نبرة صوتها شئ من خوف حاولت تبديده بحركات عصبية من أنامل كفيها والعبث بقلم كان مطروحاً أمامها . قالت إنها لم تتعرف على المتهم إلا قبل بضعة أيام وليس لديها معلومات عن سلوكه مع الزميلتين القاضيتين صاحبتي الدعوى . ثم أضافت إنها تحس أو تعتقد أنَّ المتهم الماثل أمام هيئة الإدعاء رجل بريء تقي نقي سليم الطوية نبيل المقاصد وإني نفسي أشهد على صدقه وقوة شخصيته إذْ رفض ممارسة طقوس الجنس المقدس معي أنا عشتارُ ربة بابل والكاهنة المقدسة التي يدين لها الخلق جميعاً ولا يرفض دعوتها أحدٌ من رجال الكون إلا هذا العاصي النبيل الذي تتمناه كافة نساء وصبايا بابل وما جاور بابل من ممالك . أحتاج للمزيد من الوقت لإختباره وأرى هل سيخدعني كما فعل معكنَّ وهل سيسرف في كيل المديح والتعبد لي وتقديم قرابين الحب وأضحيات الأعياد البابلية وهي كثيرة في هذه الأيام .
بعد فترة إستراحة قصيرة أذِنت السيدة الرئيسة لي للدفاع عن نفسي فقمت خطيباً قائلاً : حضرات القاضيات القاسيات ... عفواً ... الفاتنات ... إني رجل بريء مما وجهتنَّ لي من إتهامات ما أنزل اللهُ بها من سلطان . أنا بينكن اليوم كما كان يوسف مع زليخا زوج عزيز مصر الفرعوني . هي التي راودته عن نفسه لكنه تعفف وإستعصم فكان جزاء عفته وعصمته السجن . لا عدالة في الحياة . سيداتي القاضيات القاسيات ... عفواً ... الفاتنات الآسرات ... هل تسمحن َّ لي أنْ أستفيض قليلاً في دفاعي ؟
أجبنَ جميعاً تفضلْ . أنت يا رئيسة المحكمة وصاحبة الدعوة الأولى ... بربك وبحق هُبلَ وبعل الكنعاني الذي كنت واحدةً من المتعبدين له في سالف الدهور ... قولي أمام جميع الحضور مَن ترك مَن ومن تخلى عمّن ؟ أنا العبد لله ولعشتار ربة مدينتي بابل كنت أحبك حقاً وتعبدتُ لك حقاً وحقيقة ً وسميتك ربتي وقديستي وآلهتي المعبودة ولم أزلَّ ولم أنحرف ولم أخنك أبداً وبقيتُ مواظباً على حبي وتعبدي وإخلاصي حتى توقفتِ أنت عن مراسلتي بدون سبب ظاهر بل وبدون إنذار أو إخطار أو تبرير فما عساك تتوقعين من عبد تابع تخليتِ فجأة ً عنه وربما بعتِ نفسك لسواه من الرجال ؟ إتهمتيني بالخيانة والتقلب والكذب ولم أكن كذلك في حياتي أبداً أبداً وضميري شاهدي . كانت القاضيات القاسيات في حالة إصغاء تام وذهول مما يسمعن من دفاع حار حقيقي .
قالت عشتار بابل واصلْ دفاعك فإنك واللهِ عندي لصادق وغيرك كاذب . تشجعت أكثر ففي المحكمة مَن يعاضدني ويقف معي رغم أني أنا المتهم المعرَّض للعقوبة .
وجهت وقد تنفستُ الصُعداء خطابي للقاضية الثانية التي ما كانت لتتوقف عن إصلاح حجابها وتثبيت دبابيسه ولملمة بعض شعر رأسها ولفلفة جسدها بالملاحف والبطانيات واللحفان رغم حرارة جو المحكمة . قلت لها بالله ِ عليك سيدتي وأنت المرأة المسلمة المتدينة المؤمنة كما أراك في الصور وأسمع عنك من بعض المعارف ... أنتِ سيدتي قولي لهيئة المحكمة هل إني كذبتُ عليك في أحد الأمور وهل خنتكِ مع أخرى غيرك من النبيات والربات وذوات القدسية ؟
أفلمْ أتفانَ في حبك وعبادتك وأسرف في نحر الأكباش والخرفان والبقر والجمال بين يديك وتحت قدميك ؟ أفلمْ أقدم لك أحلى ما في الدنيا من زهور وورود ورياحين وعطور ؟ أفلم أكتب فيك وعنك ما لم يكتبه فيكِ بشرٌ قبلي ؟ أفلمْ أخزّنْ صورك الجميلة في أجهزتي أمانةً في عنقي لا يصلها حتى هواء الحياة ؟ هل أفشيتُ سراً بيننا ؟ لِمَ إذا ً كل هذه التهم الجاهزة الباطلة الظالمة توجهينها لي بدل توجيهها لنفسك وقد توقفتِ دهراً عن مراسلتي وتوقفتِ عن قولك لي (( أُحبك )) أو (( أثيري )) أو
(( أحبك أكثر مما تتصور )) أو (( أحبك أكثر مما تحبني )) فأية آلهة أنتِ تتخلين عن رعاياك القانتين المخلصين المنقطعين لتبجيلك والتسبيح والدعاء لك والطواف نهاراً وليلاً حول كعبتك التي تعرفين وحول مقدساتك الأخرى . هل في صدرك بقية من إنصاف أو ضمير ؟ علام يبقى العبد مخلصاً إذا خان الرب ُّ وإنسحبَ من عالم الربوبية تاركاً عبده حائراً قلقاً يضرب الأخماس بالأسداس ؟ أليس من حق هذا العبد في هذه الحالة أن يسعى للعثور على آلهة وربة أخرى على الأرض فإنْ لم يجدها فسيبحث عنها في السماء نسخةً طبق الأصل من كوكب الزُهرة أونجمة الصباح أو فينوس أو دايانا فالربّات متشابهات كالأرباب تماماً !!
كانت القاضية الحرباء تهز ُّ رأسها موافقة ً على كل كلمة حق نطقتُ بها صادقاً أمام هيئة المحكمة . قالت الرئيسة هل لديك ما تضيف أو هل لديك شهود إثبات ؟ قلتُ أجل ، لديَّ ثلاث شاهدات ... إنفجرت القاضياتُ ضاحكات ٍ بأعلى أصواتهن َّ ثم طلبن مني إعادة ما قلت بنبرة أعلى فكررتُ قولي إنَّ لي ثلاث شاهداتٍ من النساء المبدعات من ثلاثة بلدان مختلفة فهل تقبلن شاهدتهن َّ ؟ قلن أجلْ نقبل ولكن لماذا شاهدات دفاع بدل شهود من الرجال ؟ قلت ذلك سؤال وجيه وجوابي عليه أنكنَّ أنتنَّ مثلهن إناث وما دام بعض بنات حوّاء من خصومي فلا بدَّ من الإستعانة ببنات حواء أخريات للوقوف معي ضدكنَّ والسم لا يدفعه إلا السم كما يقول الحكماء .
أنتن ّ ثلاث وشاهداتي ثلاث . قالت عشتار أذكرْ أسماءهنَّ للمحكمة فلربما إستغنينا عن شهاداتهنَّ إذا عرفناهن َّ وهل هنَّ من المشهود لهنَّ بالموضوعية ودقة الحكم ونصاعة صفحات حياتهنَّ . الأولى ـ قلتُ ـ هي الطبيبة المغربية الروائية والشاعرة السيدة فاتحة مرشيد . الثانية هي إبنة فلسطين الروائية المبدعة دينا سليم . أما ثالثة الأثافي فهي الروائية الجزائرية المعروفة السيدة ياسمينة صالح . وقفت القاضيات معاً وبشكل عفوي إجلالا ً لهؤلاء النسوة ثم جلسن وقلنَ لا تجشمهنَّ عناء الحضور ... سيرتهن تكفي وأسماؤهنَّ تغني عن شهاداتهن َّ بحق . إنصرفْ وكفَّ عن التعبد وتقديس الربات وعشق النبيات فذلك مضيعة لوقتك ولا يجلب لك إلا الخراب ووجع الرأس والقلب . إنصرفْ وإتعظ ْ ما إستطعتَ إلى ذلك سبيلا . عبدتَ ثلاث ربّات فماذا جنيتَ من عبادتك ؟
قلتُ قبل أن أغادر قاعة المحكمة : سأجرّب حبَّ وعبادة الآلهة الأخيرة ، عشتار بابل ، فهي مني وأنا منها وهي من لحمي ودمي وأنا كذلك منها فكلانا من بابل نتشارك في ماء فراته وفي تمور نخيله وهي متواضعة جداً جداً وتميل للصمت وقلة الكلام ولا تطلب من القرابين والهدايا إلا القليل منها . لذلك كله فسوف أنصرف لها وحدها وأتفانى في حبها وتقديس مكانتها في القلب والروح حتى تمل َّ هي مني وتنصرف لغيري وعند ذاك فقط أفكر في سواها من النبيات والربّات أو أن أُحيلَ نفسي عاشقا ً عابداً على التقاعد ... قبل أوان التقاعد !!
تركت المحكمة ألوك آخر كلماتي متسائلاً : تُرى ، إذا ما تقاعدتُ وعزفتُ عن ممارسة الحب والتعبد والتقديس فما سأصنع بباقي عمري وكيف سأقضي أوقاتي والزمن نفسه ثقيل المرور بطيء الحركة ؟ ما قيمة الحياة بدون حب ووله ٍ وجنون ومغامرات للكشف عن المجهول ؟ وهل ثمّة َ من معنى وطعم للحياة دون أنثى نحبها تربطنا بالحبل السرّي بأمنا الأولى حواء الجنة التي حُرمت منها بعد أنْ عصت أمرَ ربها ومارست الجنس غير المقدس مع أبينا آدم فحلّت عليهما وعلينا اللعنة حتى يوم الدين ؟؟ نحن البشر نتاج جنس محرَّم غير مقدّس .
يا عشتار بابل ! يا حبي الأخير ! هل تتقبلين نسكي وطوافي وحبي وعبادتي لك فأنتِ مني نسباً ولحماً ودماً وأنا البابليُ منك بكل ما تعرفين من مقاييس ؟ هل تصدقين إفتراءات وتلفيقات سهام والحرباء ؟

ليست هناك تعليقات: