الاثنين، أكتوبر 19، 2009

من بين 200 فيلم، يتم اختيار فيلم" صوت الشعر " لماهر الخير في مهرجان كانبيرا للأفلام القصيرة


برعاية ودعم حكومة العاصمة الأسترالية وجامعة كانبيرا وسينما داندي ومؤسسات إعلامية وتجارية عدة، قدّمت كانبيرا مهرجانها السنوي للأفلام القصيرة في دورته الرابعة عشر. وقد احتوى على 12 فيلم وهي: قلوبنا الصعبة، حول العالم في أربع دقائق، أحمر، انطلاق، الرجل ذو الجورب الأسود، رجل الفضاء، اخرج عصاك، كل شيء أيام العمل، أخرأفضل أمنية، ذهب الى الصيد، شفاء، وصوت الشعر للقنصل الشاعر ماهر الخير. وقد تم اختيار هذه الأفلام من أصل 200 فيلم.

شهد المهرجان نجاحاً منقطع النظير، فتذاكر الدخول بيعت بكاملها وهناك من لم يستطع الدخول لعدم توفر تذاكر لكل الذين تهافتوا الى هذا الحدث الذي كان بمثاية احتفالية كبيرة للعاصمة الأسترالية.

وقد نال فيلم " صوت الشعر" أو " The Voice of Poetry " اعجاب المشاهدين وتصفيقهم الحار، وقد التفوا حول الشاعرماهر الخير يقدمون التهاني، نظراً لاختلاف الفيلم عن باقي الأفلام التي عرضت، فهو فيلم شعري بكل معاييره، من حيث النص أو السكريبت والتصوير الشاعري واداء الشاعر والموسيقى التصويرية والإخراج.

فكرة الفيلم بحد ذاتها فكرة مميزة وأوريجينال، فقد تحدث الفيلم عن علاقة الشاعرماهر الخير بالشعر منذ طفولته، حيث كان الصوت ياتيه مثل همهمات تشبه همهمات داخل صدفة بحرية، وصارت شيئاً فشيئاً تصل متقطعة ثم كلمات واضحة وكاملة...ثم كيف أصبح صديقأً وفيّاً للشاعر والعزاء في المآسي والسفر والغياب، وكيف أصبح فعل مقاومة للموت وصوتاً للحياة...

التصوير تمّ في كانبيرا وفي مدفن الجندي المجهول ووضع الموسيقى التصويرية كل من وارويك لينتش ( موسيقي أسترالي) ونيقولاس نج( موسيقي صيني) وكانت موسيقى مؤثرة أضفت الكثير من الجمالية الى " صوت الشعر " الذي سيبقى في الذاكرة مثل همهمة غريبة وجميلة الإيقاع والوقع في النفوس.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

القنصل الشاعر ماهر الخير \ تحية طيبة وبعد ,,, أحب أن أكتب أليك بعد الكلمات الحقيقية لإنى رأيت فيك فيك الموهبة و قرأت بعض الشعر من قصائدك أحب أن أقول لك أنتة من أفضل عشر شعراء فى الوطن العربى أرى الموهبة لديك والفن والذوق الرفيع مع تحياتى محمد طوبار \ المدير التنفيذى للمركز الوطنى لتنمية الموارد البشرية بالقاهرة