الاثنين، أغسطس 24، 2009

اطلاق اسم جبران على منطقة مكتشفة حديثا في عطارد

NNB
أعلن الاتحاد العالمي للدراسات الجبرانية عن إنجاز علمي غير مسبوق، حققته العالمة الفلكية اللبنانية الدكتورة نيلي معوض في جامعة ميريلاند. ففي 9 تموز الماضي أقر "الاتحاد الدولي لعلوم الفلك"، في جلسة رسمية، تسمية منطقة على كوكب عطارد قطرها 100 كلم على اسم جبران خليل جبران.

والدكتورة نيلي معوض أنهت دراستها الثانوية لدى معهد الحكمة في بيروت، والتحقت بجامعة كولونيا في ألمانيا لتنال منها شهادة الدكتوراه في علوم الفلك. وهي حاليا باحثة أكاديمية لدى دائرة علوم الفلك في جامعة ميريلاند، وتعمل في تنسيق أكاديمي مع برنامج جبران في الجامعة نفسها.

وفي صلب دراسات معوض، تكوين الداخل في كوكب عطارد باستخدام معلومات أرضية، وأخرى من فريق "ميسنجر" المختص بهذا الكوكب، والذي بفضله وصلت صور عنه الى الأرض فكان اكتشاف مناطق جديدة عليه لم تكن معروفة من قبل. وعادة لا تعطى تسميات لهذه المناطق إلا إذا تأكد للعلماء انها ذات أهمية قصوى لهذا الكوكب على المستويين العلمي والفلكي.

واقترحت الدكتورة معوض خلال جلسة علمية خاصة إطلاق اسم جبران على واحدة من هذه المناطق المكتشفة حديثا، فجمعت المعلومات والوثائق وقدمتها الى لجنة التسميات التي رفعتها بدورها الى الاتحاد الدولي لعلوم الفلك، فتم قبول الاقتراح في جلسة 9 تموز الماضي.

ومن الأسماء المقترحة أيضا أمين الريحاني، وتنتظر اللجنة اكتمال الوثائق لإنجاز التسمية.
وكانت اللجنة وافقت على تسمية مناطق من عطارد على أسماء امرئ القيس والجاحظ والأخطل وأبو نواس.

ليست هناك تعليقات: