السبت، مايو 03، 2008

ومن بيوتكم ينتشر الجمال!


ترى اى هدية تدوم مدى العمر ، يمكن أن نهديها الى اولادنا أجمل من فتح عيونهم على الفن ،وأفضل من تعليمهم كيف يحبون اللوحات المرسومة بضربات فرشاة جريئة واسعة المدى ،وأعظم من بعثهم رسل جمال !
لنتأمل اتجاهاتهم وميولهم ورغباتهم ،ونقودهم الى رحلة شائقة فى اكتشاف ذاتهم والآخرين بأن نقدم لهم متعة النظر والرؤية الى اللوحات التى تعبر عن قلوبهم ،وتشبع ولعهم بالحياة ..
فالذين يحبون الباليه ، نقدم لهم كتيبا يضم نسخا للوحات الراقصات ، بريشة الفنان : دوجا ..
والذين شغوفون بالكلاب ، نقدم لهم بطاقات بريدية لعقد أواصر الصداقة مع الكلاب فى لوحات مشاهير الفنانين :مع كلب صيد من فصيلة " ترير بروكسل " فى لوحة فان آيك المعنّونة : " عرس أرنولفينى " ، والكلب المبتسم المضطرم رغبة من فصيلة " سبيتز " فى لوحة جينزبورو " نزهة الصباح " ، والكلب الوديع الهادئ فى لوحة سورات المعنّونة : " المستحمات " ..
والمولعون بالحشرات ، ندعهم يحملقون فى لوحات الزهور للفنانين الهولنديين بحثا عن الحشرات المختبئة فى تلك الزهور ..
وعشاق الملاحة ، ستخلب البابهم من دون شك لوحات تيرنر التى صوّر فيها العواصف البحرية ..
ومحبو الموسيقى ، يمكن أن يبحثوا فى اللوحات عن القيثارة ، والماندولين والعود ، فضلا عن العود القديم المزدوج العنق ..
والذين يشعرون بالميل الى مشاهدة اللوحات بتأثير من حبهم للطبيعة ، يمكنهم الاندماج فى مسرحية سموات مقاطعة سافولك البريطانية التى تجتاحها السحب كما رأتها عين كونستابل النفاذة ..
والذين ينشدون كل ما هو انسانى ، يمكنهم أن ينظروا الى بشرة طفل فى نعومة الحرير ، ابدعتها باحساس فائق ريشة الفنان رينوار ، والى وجه متجعّد لامرأة عجوز صوّره رمبرانت بخطوط وألوان معجونة بالشفقة ، والى صورة لليوناردو دافينشى ، تمثل حسناء من فلورنسا جلست ساهمة مستغرقة فى التأمل ..
وذوو الميول الحسابية ، يمكن أن نشدهم الى فن التصوير ، ونحببهم اليه عن طريق شرح المنظور وقد يساعنا على ذلك استخدام لوحة من لوحات جواردى ، التى صوّر فيها مناظر مدينة البندقية ، لنبيّن لهم : كيف أن الخطوط المتوازية جميعا سوف تتلاقى عند نقطة واحدة فى الأفق ..
أما الشغوفون بالتصوير ، فربما ودّوا أن يكتشفوا الوسائل الاخرى ، التى يستخدمها الفنانون لجعل خلفية الصورة تبدو أبعد من اقسامها الامامية ومن تلك الوسائل ، على سبيل المثال : استخدام تكوينات مفصلة فى الاقسام الامامية وتكوينات أقل تحديا للموضوعات البعيدة
ان اى انسان يتمتع بحس لونى جيد سيسحره أن يعلم أن الخيالات فى اللوحات الانطباعية هى فى الواقع ظلال متعددة تعكس الاشياء القريبة منها ، وأن يكتشف بنفسه عدد الألوان التى توجد فعلا فى مظلة سوداء بريشة رنوار ، أو ثوب ابيض بريشة ويسلر ، أو تفاحة خضراء فى لوحة لسيزان ..
وقد نتحدى اولادنا أن يحصوا عدد الالوان فى تصوير مونيه لجذع صفصافة بنّى ، فتكسبهم تلك المحاولة نظرة جديدة الى هذا الفنان والى طبيعة جذوع الاشجار ..
أما ذوو العقول المنجذبة الى النواحى التقنية قد يلذ لهم أن يكتشفوا كيف يبدع الفنانون اللوحات الجصية ، وأعمال الحفر فى الخشب ، ولوحات القص واللصق ، وأعمال الفسيفساء ..
وفى اللوحات الزيتية ، يمكنهم البحث عن النقط اللونية المختلفة التى يجاور الفنان ما بينها بالطريقة التنقيطية التى استحدثها المصور سورات ، أو لطخ اللون الابيض فى لوحات كونستابل التى عرفت باسم " ثلج كونستابل " فى تصويره للمناظر الطبيعية ..
كما أنه قد يشوقهم أن يخبرهم أحد عن عادة المصور جينزبورو ، الغريبة ، المتمثلة فى الوقوف على بعد أمتار من اللوحة التى يرسمها ، واستخدامه فرشاة ممعنة فى الطول ، أو عن اسلوب " التصوير بالفعل " ، الذى ابتدعه جاكسون بولوك ، لرسم لوحاته التجريدية مستخدما فى ذلك وسائل خارجة على المألوف كسكب الطلاء اللونى مخففا على عصا واسقاطه كقطرات ، أو فى اشكال دائرية على قماش اللوحة المفروش على الأرض ..
ولكى تكتمل قراءتهم للوحات ، ندعهم يكتشفون الرموز التى تمثلها الحيوانا ت ، والزهور ، والفاكهة ، فى اللوحات : فالكلب يرمز الى الوفاء ، ووحيد القرن الى النقاء ، والوردة رمز الحب ، والتفاحة الخطيئة ، والرمان البعث والنشور ، والكرز جنات النعيم ..
وعلينا أن نسألهم : ما الذى تحملك هذه اللوحة على الشعور به ، فيتعلمون كيف يناقشون مع الآخرين ما تسثيره فيهم اللوحات الفنية من عواطف .
اغرسوا محبة الفن الأكبر من الحياة فى نفوس أولادكم منذ الصغر ..
خذوهم الى المعارض ليشاهدوا اللوحات التى تبهر العقل ،وشجعوهم على أن يطيلوا الوقوف أمامها .
اجعلوا من منازلكم فردوسا من الفن ،ومحرابا للتشكيل والتجسيد ،وللألوان والظلال .
ضعوا الكتب والمجلات التى تضم صورا للوحات الفنية العظيمة فى متناولهم ،واهتموا بوضع صورهم المفضلة معلقة فوق فراشهم فى البيت ،تتحوّل امام عيونهم الى روائع كاملة الاحجام .
الصقوا بعض اللوحات على باب الثلاجة ،ليراها اولادكم بهدف التذوق والنقد خلال ترددهم عليها ، طلبا للطعام والشراب ، فينشئوا كيف يشعرون أن الفن جزء مغذ وممتع من حياة كل يوم ، كالحليب ، والبيض ، والزبدة
فحتى أولادكم الذين لا يملكون موهبة الابداع فانهم على الأقل سيتذكرون بامتنان ساعات السعادة التى جادت عليهم اللوحات بها
الفن يبدأ من بيوتكم
ومن بيوتكم ينتشر الجمال..
adelattiaeg@yahoo.com

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

كلام رائع يا استاذ عطية
ولكن المصيبة فينا وليست بأولادنا..
فمن منا يمسك كتاباً في هذه الأيام..
ومن منا يذهب الى المعارض.. وشيرين وهيفاء وهبي ونانسي عجرم يتلاعبن بعقولنا..
أعتقد أن هذا المقال يصلح للغرب وليس للشرق.. فالغرب ما زال يقرأ.. والغرب ما زال يرسم.. والغرب ما زال يتحضّر.. أما نحن فنلقن أطفالنا فن الجريمة.. وللأسف.
محمود