الاثنين، نوفمبر 19، 2007

السماء لا تمطر أقنعة


دينا سليم

- استراليا
تعوّد حمل قناعه حيثما يذهب, يغادر خلسة دون أن يلحظه أحد, صامتا حزينا يخطط, كما في كل يوم, لخيانة جديدة...
كان سريع الخطوات, ثابت الحركة, يتقمص نظرات بريئة حتى يجتاز آخر زاوية تخرجه من حارته, فينعطف الى منطقة نائية, يخلع قناع وجهه البريء فيها ليظهر الشرس منه, فيبدأ نهاره بالبحث .
يضرب قطة تموء جوعا في الطريق, ويركل كل ما هو صامت على أرض حارّة, يعفّرها قاصدا,غاضبا من اللاشىء, صارخا متذمرا بأعلى صوته:
اللعنة, اللعنة, اللعنة...
ينبش القمامة علّه يجد شيئا يأكله, يحطم الزجاجات الفارغة, وبعد أن يفرغها من محتوياتها يتركها للريح تتناقلها كما تشاء, حتى لتصل النهر .
يستمر باحثا عن وجهه الساقط في المياه الجارية, لا يجده! تغادره المياه بسرعة فائقة, تتهرب منه, أو ربما تسحبه معها!
يشرب من مياه النهر العذبة, وحين يرتوي يبصق فيها , لاعنا, ناكرا .
يستمر في طريقه, بمحاذاة النهر, كي يجده! أي وجههُ, يطارده والمياه سائرة تأبى انتظاره, تجرف كل ما تجده في طريقها, حتى ظلال الغيوم المتطايرة في السماء.
يتوقف مشدوها أمام لوحة جميلة ترتجف لها المياه, في يوم صاف ونهار هادىء, وجه امرأة! تصغي الى الهدير, تراقب النوارس, تنتظر كل شىء جميل وتطلب الأجمل.
حالمة, صامتة, مسترخية, مرتاحة وصافية التعابير, تلبس الابتسامة على وجهها. لا حاجة الى أحمر الشفاه فالفم الجميل يخلق مصقولا بالجمال.
لا تدع النهار يفوتها, كل يوم على ذات الحال, تبقى حتى حلول الليل, تنتظر غروب الشمس كما الشروق, وإن حلّ المساء تحتفظ بابتسامتها الواسعة التي تضيء العتمة.
لم يعرف سبب مكوثه كثيرا أمام هذه اللوحة النادرة, ولمَ تتجاهله!
وقعت عيناه على حقيبة نقودها, جاءهُ الفَرَج, ربما يكون رزق اليوم غنيا !
اقترب منها, مدّ يده كي يلتقط المحفظة فإذا بها تبدأ بالغناء, تغني بأعلى صوتها وابتسامتها الواسعة تحتل وجهها الناعم . صمتت الكائنات أمام صوتها العذب, الذي اخترق الفضاء وملأهُ ألحاناً.
الصدى الواسع دلالة السّكون , والصّمت الممتد برهان قاطع على الرّحيل, فكل الكائنات آوت الى مخادعها, حينها أيقنت أن ساعة الرحيل قد حانت.
تستنشق الهواء العليل لآخر مرة, تتحسس الأرض بلطف, تحك الحجارة بأناملها كي تهتدي على الطريق , وتغادر بحذر .
ارتجفت أوصاله وانكسرت نظراته أمام عينيها المتجمدتين, تسارعت نبضات قلبه, بحث عن قناع البراءة, لم يجده, عن قناع السذاجة, توارى! عن قناع البلاهةِ, اختفى! عن قناع الشجاعة, هرب منه...
ينظر الى السماء مستنجدا....:
- اللعنة, اللعنة, اللعنة.
Dina_saleem@hotmail.com

ليست هناك تعليقات: