الخميس، أغسطس 09، 2007

مواجهة بين شاعر سعودي وشاعرة سورية تنتهي بـ"الدموع"



دبي- حيان نيوف

العربية نت
روى شاعر سعودي وشاعرة سورية تفاصيل مختلفة لـ"مواجهة ساخنة" حصلت بينهما خلال إحدى أمسيات مهرجان جرش في الأردن المنعقد خلال هذه الأيام. وكان مراقبون، حضروا هذه الأمسية، ذكروا لعدد من الصحف أن الشاعر السعودي عبدالله باشراحيل قد استهل قراءته بقصيدة مهداة إلي عمان، مخصصا قصيدته الثالثة لطلبه الزواج من الشاعرة السورية والإعلامية سهام شعشاع، مخيرها بين الشمس والقمر أو كليهما (إن شاءت) مهرا لها إن قبلت الزواج منه، مختتما قراءته (بعبارات مهينة) وجهها إلي الشاعرة السورية رشا عمران بشكل خاص.

وقالت الشاعرة رشا عمران لـ"العربية.نت" إنها استاءت من مستوى قصائده التي تغزلت بالمرأة كالجسد وأنه طلب يد إحدى الشاعرات بقصيدة وخاطبها بـ"سوسو"، وفي النهاية وصف ملتقى الشعر بأنه " زريبة خنازير"، مشيرة إلى أنها " انقهرت(تضايقت) وبكت قليلا". إلا أن الشاعر باشراحيل سخر بشدة مما أوردته الصحف ، وقال إنها "أكاذيب"، كما قال إن الشاعرة السورية رشا عمران " تريد صناعة المجد على حسابه"، نافيا بشدة ما ذكر أن إدارة مهرجان جرش قررت "تسفيره" بعد ما جرى.

رشا عمران: هذا ما جرى
وذكرت الشاعرة السورية رشا عمران، وهي ابنة الشاعر الراحل محمد عمران، لـ"العربية.نت:" إن "الإساءة لم توجه لي شخصيا فحسب وإنما وجهت للجميع بمن فيهم شعراء كبار مثل محمد علي شمس الدين والياس لحود وغيرهم". وأوضحت روايتها بالقول :كنت أقل الناس ضحكا بل كنت مستاءة من طريقته في الشعر ومن الطريقة التي تناول فيها الشاعرة الزميلة سهام شعشاع وتحدث عنها كجسد أكثر من إنسانة، وأحسست أن هذا شئ يمسني كأنثى. حيث قال لها إذا قبلت بي كزوج أضع لك القمر على يمنيك والشمس على يسارك، وخاطبها باسم "سوسو" كما أنه دخل الأمسية ومعه مرافقة شخصية من 4 حراس. واضافت "لو قدم قصيدة غزل تحمل شرط القصيدة الجمالي والفني فهذا شئ جميل، لكن ما قاله بعيد عن الشعر ولم ينتبه للعروض ولا الوزن. وتابعت : في نهاية القصيدة قال يوجد أناس هنا لا يحترمون الشعراء ويضحكون ويعتقدون أنهم جالسون في زريبة خنازير وأشار إليّ بالاسم، لم أكن أضحك وإنما كنت مستاءة. فقلت له نحن بقينا احتراما لهذا المكان وليس من أجلك، لأنك أصلا لم تحضر أمسية لأي من الشعراء الموجودين هنا. وقالت رشا عمران " هذا الشاعر لا يمثل نفسه ولا يمثل بلدا عريقا مثل السعودية، كما أن المثقفين والشعراء السعوديين لهم مكانة في غاية الأهمية وأثروا على المشهد الثقافي الحداثي عربيا.. لقد تأثرت و بكيت قليلا وانقهرت لأني شاعرة وحساسة، ولكن الموضوع شخصي ولا يحتمل أبعادا أخرى".

عبدالله باشراحيل: أكاذيب
من جهته، قال الشاعر السعودي عبدالله باشراحيل لـ"العربية.نت" ردا على ما قيل من تغزله بالشاعرة السورية سهام شعشاع : الشاعر بلا حدود وهي قصيدة منشورة سابقا في جريدة الجزيرة السعودية، ولماذا اهتم الجمهور بهذا الأمر. وأضاف : سهام شعشاع كانت معنا في وجبة الغداء مع مدير إحدى البنوك وقلت لها سوف ألقي لك اليوم قصيدة حلوة. وسهام صديقة قديمة جدا وأعرفها قبل أن أراها في هذا الحفل، ولا تهمني شخصيا أو أهمها شخصيا في قليل أو كثير، وما يربطنا هو الشعر فإذا كنت قد تملحت في هذه القصيدة وغيرت من بعض الأسماء فهذا لا يعني أنني التصقت بها لأن غزلي عفيف. وجهت قصيدة لها لكي أسعدها لأنها كانت مستاءة من أمور ما ولم أتغزل بها".وأوضح " لم أقل تعبير خنازير، كانت رشا عمران في ضحك كثير جدا وتتقلب بوجهها هنا وهنا، خلال قصيدتي، ورغم أني كنت بمنتهى الذوق والاحترام لأنه مكان شعر كان عتبي على أساس أن يكون هذا المنتدى الذي حضرنا هو للشعر ورغم ذلك يكثر فيه الضحك وهذه دوحة شعر وليست زريبة. ولا أعرف لماذا انزعجت .. هل انزعجت لأني قلت قصيدة في فلانة أو فلانة .. والمهرجان لم يسفرني أبدا، ولم أكلف المهرجان بفلس واحد.

المهرجان ينفي "تسفير" الشاعر
أما جرير السماوي، مسؤول الأمسيات الشعرية في المهرجان، فأوضح للعربية.نت:"قدم الشاعر السعودي عبدالله باشراحيل أمسيته وأخبرني أنه على عجلة وأنه سيغادر لانشغالات. وصار سوء فهم في أمسيته مع شاعرة أخرى وهذا يحصل بين الشعراء".وتابع السماوي:" الشاعر عبدالله باشراحيل لم يتهجم ، وإنما حصل سوء فهم، قرأ قصيدة فيها شئ من المداعبة وروح النكتة والجمهور ضحك على روح الدعابة التي في القصيدة، وهو اساء الظن بإحدى الشاعرات وغضب منها. ولكن لم نلغي أمسياته أبدا.

ليست هناك تعليقات: