الثلاثاء، مارس 13، 2007

وزارة التعليم الفلسطينية تتراجع عن منع "قول يا طير"




بي بي سي
أثار منع كتاب "قول يا طير.." غضب المثقفين الفلسطينيين والعرب
تراجعت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية يوم السبت عن قرار سابق لها بإتلاف كتاب الحكايات الشعبية الفلسطينية "قول يا طير" من مكتبات المدارس التابعة لها.
وقال وزير التربية والتعليم ناصر الشاعر أمام عشرات الكتاب والمثقفين الذين احتشدوا أمام مبنى الوزارة في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة: "إن التعميم السابق (إتلاف الكتاب) كان إجراء غير قانوني وتم إلغاؤه بعد أن قمت بتشكيل لجنة تحقيق في الموضوع يوم الأربعاء الماضي وتبين أن الجهة التي أصدرت التعميم هي ليست جهة ذات اختصاص."
وقال الشاعر الذي قاطعه المثقفون والكتاب مرات عديدة وهو يدافع عن وزارته واحترامها للأدب والتراث: "أؤكد لكم انه ليس من حق وزارة التربية والتعليم وليس من مهمات وزارة التربية والتعليم أن تنصب للحكم على الأدب والفكر والتراث. أطمأنكم أن سياسة وزارة التربية والتعليم هي الحفاظ على الأدب والتراث الشعبي الفلسطيني."
وكان تعميم صدر عن وزارة التربية والتعليم الشهر الماضي إلى مديري المدارس يقضي بإتلاف كتاب "قول يا طير" الذي يتضمن 45 حكاية من الحكايات الشعبية الفلسطينية بذريعة وجود ألفاظ تخدش الحياء فيه، وحددت نهاية الشهر الماضي لإنهاء هذه المهمة، الأمر الذي أثار حفيظة الكتاب والمثقفين الفلسطينيين واعتبروه اعتداء على التراث الشعبي الفلسطيني.
وشارك العشرات منهم يوم السبت في مسيرة احتجاجية انطلقت من وسط مدينة رام الله إلى مقر وزارة التربية والتعليم وهم يرفعون اللافتات التي تندد بقرار الوزارة.
وكان المثقفون والكتاب قد بعثوا برسائل احتجاج إلى الرئيس الفلسطيني والمجلس التشريعي للمطالبة بمحاسبة وزير التربية والتعليم.
ورأى عدد من الكتاب والمثقفين أن قرار الوزير غير كاف لتدارك ما حدث وقالت الكاتبة الفلسطينية ليانا بدر "إن القضية ليست قرار إلغاء يصدر فالقضية متعلقة بالجوهر وكيف ننظر إليه. ما حدث هو إساءة وجهل إلى كتاب استغرق العمل فيه عشر سنوات وترجم إلى خمس لغات."
وقالت بدر "إن هذا الكتاب جعل فلسطين تحصل قبل عامين على جائزة التراث الشعبي."
وقرأت فيحاء عبد الهادي الشاعرة والكاتبة الفلسطينية أمام حشد الكتاب والمثقفين نص الرسالة التي تم توجيهها إلى الرئيس الفلسطيني والمجلس التشريعي والتي تطالب بعد عرضها للكتاب وأهميته في التراث الفلسطيني بمحاسبة وزير التربية والتعليم.
وفيما بدت هذه أول معركة بين الكتاب والمثقفين والحكومة الفلسطينية قال عدد من المثقفين إنهم سيواصلون التصدي لأي محاولة تهدف إلى تغيير معالم الحضارة والتراث والثقافة الفلسطينية.

ليست هناك تعليقات: