الأربعاء، فبراير 11، 2009

الصورة النادرة



خالد ساحلي
كان يحدق في الصور المختلفة الأحجام المتفرقة على مكتبه النصف الدائري ذو اللون الآجوري لمّا دخل مستشاره الشخصي المنتفخ العينيين ببذلة سوداء و ربطة عنق زرقاء نيلية اللون، كان أصلع الرأس و بجبهة عريضة بارزة سقط عليها ضوء المصباح المثبت في السقف فلمعت كقطعة زجاج. المصابيح هنا كثيرة ملتصقة بالجدران وفي السقوف وعلى الرفوف. لا تعرف من كثرتها هل هو النهار أم الليل حتى تنظر للساعة.المستشار يتصنع الطاعة بتملق لا حد له، والرئيس يدرك دور التمثيل الذي يؤديه مستشاره ببراعة بهلوان سيرك. أفشى المستشار تحيّته بصوت تَصَنَعّهُ أنزعج له الرئيس. رد عليه الرئيس تحيته و أطرق رأسه ثانية يتصفح الصور ماسكا رأسه بكف يده ثم مررها على شعر رأسه الحريري. يدنق النظر، يحرر من عينيه سؤالا كبيرا لحظه مستشاره.
لم يزل لم يقرر بعد، الأمر يبعث على الحيرة. صعب هو الاختيار في مثل هذه المواقف، لكنه في الأخير هو من يقرر. لا يفصل في الأمر أحد سواه. جمع الصور بعضها ببعض بعدما رفعها من على المكتب ومن جديد راح يقلب الواحدة تلو الأخرى. كانت من بين كل تلك الصور صورة واحدة يحدّق فيها طويلا يعطيها وقتا أكثر من أي صورة أخرى. هذه الصورة داخل الملف بمجرد أن رآها سيادته لامس الحنين نفسه وذابت مشاعره رقة.
"هذه الملامح كأنها هي". طرح السؤال ذاته كم مرة " هل تمنحنا الحياة فرصة أخرى نرى أحبائنا فيها، أحبائنا الذين دفناهم وظلمناهم ؟ الشبه البشري يمنحنا إياه الله لتصحيح مساراتنا لتفريطنا في حقوق الآخرين. امتيازات الوظيفة تُميت الحب بالقلب ، تنسي الإنسان وعيه ووجوده. يا للأسف".
أخفى الرئيس الصور في غلاف بريدي أنيق إلا صورة وحيدة أرجعها إلى أذن الملف و ألصقها بلاقط ووقّع على قصاصة صغيرة ثم ألحقها بختم.دفع الملف للمستشار المتسمر أمامه كتمثال رخامي بارد: ــ خذ الملف و قم بالإجراءات اللازمة.
ــ حسنا سيدي سينفذ الأمر كما أمرت، سأخبر المعنيين أنها رغبة سيادتكم.
ــ أحرص على ما تعرف.
خرج المستشار الأصلع، ساحبا الباب خلفه بهدوء، كانت يده الشمال تمسك بالملف ذو اللون الأزرق وكان عليه رقم يكاد يبرز.
قاربت الساعة منتصف الليل . ضوء الكهرباء يضر بحدقات عين الرئيس حتى أنها لتدمع دون دافع إرادة. على الرئيس أن يأخذ قسطا من الراحة بعد يوم من الجهد هذا ما رآه. من عادة الرئيس لا ينام إلا ساعات قليلة حتى أنه لا يأخذ القيلولة أيضا. ضغط زرا أحمر على مكتبه، دخل حارس شخصي على جناح السرعة طويل القامة أسمر اللون بعينين حذرتين منفتحتين متقدتين كذئب: ــ نعم سيدي أمرك
وقال الرئيس بصوت خافت: ــ سأنام الليلة في المكتب لا تتردد في إيقاظي لو دعت الضرورة لذلك أسمعتني.
ــ أمرك سيدي.
غطّ سيادته في سبات عميق بعدها استيقظ على وقع كابوس جعله يتصبب عرقا، الكابوس الذي لا يفارقه ، مد يده لقارورة الماء ، أفرغها في جوفه ، أحس بعطش الصحراء؛ مزمز القارورة عن آخرها ، الصورة الشبه أحيت له الألم القديم، تعوّذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم غفا مرة أخرى حتى الفجر ليستيقظ على أمل.
كان ينتظر الخبرالسار من مستشاره الذي لم يتصل به بعد. كان قلقا للغاية. رن الهاتف المرة الأولى، في الثانية رفع السماعة وبصوت متردد مرتعش سمعه: ــ سيادة الرئيس لم نجده.
أمسك الرئيس بجبهته، أحس بصداع من جراء الكابوس المؤرق لليلة أمس:ــ تريد القول أن جن سليمان أختطفه.
ــ سنفعل المستحيل سيادة الرئيس.
تسلل الضيق لصدره ينط داخله ليستقر ثانية عند حلقه، يكاد يخنقه. لحظات بعدها دخل ثلاثة رجال ببزاة زرقاء عليها نياشين بعدما طرقوا الباب طرقا متواصلا ودون انتظار عَلِمَ الرئيس أنهم هم.. أَذِنَ بدخولهم، قدّموا التحية العسكرية ثم دعاهم للجلوس.
ــ أطلعكم مستشاري على ما أقررته؟
ــ نعم سيادة الرئيس، يشبهه حقا لكن هذا لا يعني ولده...... ليس له أهل أصلا ولا نعلم أنه تزوج... بحثنا عن ذلك و هذا ما نعرفه.
ــ أنصتوا، أريده ماثلا أمامي، نريد التكفير عن خطايانا و خطايا الذين سبقونا إلى هذا المكان. آن الأوان لنرد بعضا من الدين، ظلمه الجميع وما ظلمه التاريخ، سجون المنافي تعرفه، لم يكن خائنا أبدا، كان متمسكا بطريق لم يرق للبعض. كان شجاعا و جريئا وصاحب موقف كل ما هنالك أنه كان رجلا صاحب موقف.
أعطى سيادته أمره الذي لا يرد كالقدر و صاحب الصورة ما كان ليختفي من إرادته، كان في دائرتهم. حين أرسلوه للرئيس بمجرد أن رآه الرئيس قال له:ــ"كأنك هو."
ارتجف وهو لا يكاد يصدق عينيه أنه أمام الرئيس، وأنه سمع انه سيحصل على العفو .نظر الشاب للصورة التي كانت على مكتب الرئيس ، رأى والده يقف وبجانبه شاب في مقتبل العمر باسم الثغر وقال له حتى دون أن يأذن له بالكلام : ــ ذاك أبي سيادة الرئيس، هناك صورة نادرة توأم لهذه الصورة حفظتها أمي لأجلي ذكرى أبي... لليوم لا أعرف من كان بجانبه.؟
لم يتفاجئ سيادته فقد كان صوتا بأغواره يخبره بذلك.
ــ"كان يجب أن يحدث العفو التاريخي ورد الاعتبار من سنين... يجب أن أخبرك أن والدك أعدم لأنه تحمل تبعات أفعالي في الوقت الذي جبنت فيه، الفضل له كوني اليوم رئيس البلاد. منحني الحياة و أنا بدوري أهبك الحياة من جديد."

ليست هناك تعليقات: