الثلاثاء، فبراير 10، 2009

مسابقة تصميم غلاف تقرير المعرفة العربي للعام 2009

تدعو مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم أصحاب المواهب الفنية بمن في ذلك طلبة الجامعات وكليات الفنون والمدارس إلى الاشتراك في مسابقة تصميم غلاف "تقرير المعرفة العربي للعام 2009".

على الراغبين بالاشتراك مراعاة الآتي:

· أن يجسد التصميم أهداف ومكونات التقرير مهتدياً بالخلفية العامة المبينة أدناه

· أن يعكس التصميم الهوية العربية

· أن يكون التصميم ملوناً وفي قطع 21.5 سم عرض و28 سم طول

· سيمنح الفائز شهادة تقديرية ومكافأة مالية قدرها 15000 درهم إماراتي

· سيدعى الفائز إلى حفل إطلاق التقرير

· آخر موعد للتقدم للمسابقة واستلام الرسومات والتصاميم هو 30 مارس/آذار 2009

الخلفية العامة للتقرير

تصدر مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ""تقرير المعرفة العربي للعام 2009: نحو إقامة مجتمع المعرفة في العالم العربي" بهدف الوقوف على حال المعرفة في العالم العربي والتعرف إلى التحديات والفرص نحو إقامة مجتمع المعرفة القادر على اكتساب وإنتاج وتوظيف المعرفة في خدمة التنمية الإنسانية والنهضة.

يتسع المفهوم المعتمد للمعرفة ليشمل مجمل المخزون المعرفي العلمي والثقافي والحضاري للعالم العربي، وهي بالتالي ناظم رئيس لمجمل النشاطات الإنسانية الرامية إلى توسيع فرص تقدم الإنسان العربي وخياراته وتحقيق حريته وعيشة الكريم. وبذلك تصبح المعرفة، يما هي اكتساب ًوإنتاج وتوطين وتوظيف في خدمة التنمية الإنسانية، أداة وغاية للمجتمع ككل، ويتعين إيصالها إلى جميع شرائح المجتمع على نحو متساو وفي مختلف المجالات المعرفية بما في ذلك العلمية والفنية والثقافية والتراثية.

ضمن هذا المنظور، وبعد مناقشة الملامح العامة والمكونات الرئيسة لمجتمع المعرفة، وبعد رصد التطور الحاصل في العالم العربي خلال السنوات الأخيرة وتبيان العديد من أوجه التقدم و/أو القصور في المجالات الرئيسة بما في ذلك التعليم والاتصالات والمعلومات والبحث العلمي والإبداع؛ يُظهر التقرير الحاجة الملحة للعمل على إقامة مجتمع المعرفة في العالم العربي وتوظيف المعرفة في خدمة التنمية الإنسانية للّحاق بالركب العالمي المتقدم باضطراد. ويناقش التقرير كذلك البيئة العامة لمجتمع المعرفة في المنطقة العربية (مع التركيز على الحريات كمتطلب أساس لإقامة مجتمع المعرفة) متعرفاً إلى أهم العوامل المحفزة و/أو المعيقة، ومقدماً مقترحات وخطوط عريضة لبرنامج عملي لتجسير فجوة المعرفة بين العرب والعالم.

على الراغبين بالاشتراك إرسال رسوماتهم بالبريد المسجل إلى:

د. غيث فريز

مدير تقرير المعرفة العربي

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

الطابق السابع، مبني رقم 26

مدينة دبي الطبية

ص.ب. 214444

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

يمكن إرسال المقترحات مصورة (Scanned) الى العنوان الإلكتروني : AKRprize@mbrfoundation.ae

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني AKRprize@mbrfoundation.ae

أو عبر الهاتف 97144233532+

http://www.mbrfoundation.ae/Arabic/Pages/CoverCompetition.aspx

http://www.mbrfoundation.ae/

ليست هناك تعليقات: