الثلاثاء، ديسمبر 18، 2007

مصطلحات هل نعرفها... !!

على جبر
براغماتية :

اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.بروسترايكا :هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الح** الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للح** الشيوعي السوفيتي .بروليتاريا : مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية. البروتوكول :

يعني هذا المفهوم في المصطلح الدارج ( التقليد أو القاعدة ) ... وقد نشأ هذا المصطلح في إطار عملية وضع قواعد السلوك الضروري عند المجتمعات المتحضرة أو عند الطبقة الراقية .... ثم تطور ليشير إلى مجموعة القواعد التي تضبط سلوك مجموعات من العاملين ... وخلال الرحلة الطويلة التي إستغرقها مصطلح البروتوكول عبر القرون ... ومن خلال ممارسات الجماعات البشرية المختلفة إستقرت مجموعة من القواعد التي تتناقلها وتتدارسها الأجيال .وقد عرّف العرب المصطلح على أنه " الرّسوم " المشتقه من كلمة "رسم" أي الأمر المكتوب ... ومثالها الآن "المرسوم الملكي" أو "الأميري" أو "الجمهوري" ويعني القانون أو الملزم ....ويشير المصطلح في المفهوم القانوني إلى ملحقات المعاهدات أو الإتفاق التنفيذي للمعاهدة أو أن يكون البروتوكول هو المعاهدة نفسها .اللاسامية:
اللا سامية، أو معاداة السامية، مصطلح اخترعته الحركة الصهيونية للتعبير عن معاداة اليهود وكلمة "سامي" مأخوذة مما ورد في الإصحاح العاشر من سفر التكوين من أن أبناء نوح هم سام وحام ونافث.والساميون هم نسل سام من العرب واليهود وغيرهم ولكن الصهيونية تعمدت إطلاق السامي على اليهودي وأصرت على إطلاق مصطلح معاداة السامية على كل الحركات والأفعال المناوئة لليهود في أوروبا، وفي كل أنحاء العالم فيما بعد، تجنبا منها لاستعمال مصطلح معاداة اليهود ما اكتسبه لفظ اليهودي من ظلال قبيحة في أذهان الشعوب الأوربية عبر التاريخ، فقد ارتبطت كلمة اليهودي بصفات البخل والانغلاق والجبن والاستقلال وغيرها.
الرأسمالية :

نظام اجتماعي يسمح لكل فرد من أفراد المجتمع أن يسعى وراء مصلحته الخاصة محاولاً الحصول على أكبر دخل .... بمعنى أن الفرد في النظام الرأسمالي حر في اختيار نوع النشاط الذي يمارسه وحر في اختيار ما يستثمره وما يستهلكه ... وتؤمن الرأسمالية بأن ملكية الأفراد لوسائل الإنتاج هي أكبر حافز على بذل أقصى جهد في سبيل إنتاج الثروة التي تنعكس آثارها على كل أفراد المجتمع . الشيوعية :
مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة .... وتنادي الشيوعية بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق ... ظهرت الشيوعية في روسيا عام 1903 عندما بدأت الثورة بين الطبقات العاملة في المجتمعات الرأسمالية ... ويطلق على الدول الشيوعية اسم الدول الاشتراكية في حين تطلق الدول الغربية عليها اسم الدول ذات الستار الحديدي أو الدول الحمراء

. الصهيونية :

: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين ... وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين ... وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية ... بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة ... وقد تظافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .
الأرستقراطية :
نطام سياسي يتميز بأن يتولى الحكم فيه طبقة من النبلاء أو أفراد من الطبقة الخاصة ويكون احتكاراً لهم ... والحكم الأرستقراطي مبني على أساس التمييز الطبقي وعلى أساس بعض الأفراد أصلح من غيرهم للسيادة وتولي الحكم ... ويعد الاستبداد وعدم تمثيل الإرادة الشعبية من أبرز عيوب هذا النطام . نزع السلاح :
يقصد به الحد من انتاجه أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة أو تخفيض الاعتمادات المالية المخصصة لصناعة وإنتاج السلاح ....أو تخفيض القوات العاملة في الجيوش ...أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح ... أو وقف التجارب التي تهدف إلى تطوير أنواع معينة من الأسلحة .... والهدف من كل هذه المحاولات هو الحد من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية ..... إضافة إلى الإرهاق المادي الذي يصيب الدول نتيجة تخصيص ميزانيات كبيرة لإنتاج وامتلاك السلاح والمعدات الحربية على حساب المطالب الاقتصادية لشعوبها . الدبلوماسية
: مصطلح سياسي متجدد المعاني والآفاق لا يجمد على دلالة أو تعريف ... فهو يتشكل ويتكيف مع واقع العلاقات السياسية والدولية ... وإذا كان المعنى والتعريف التقليدي للدبلوماسية على المستوى السياسي الخارجي بالنسبة للدولة هو "فن إدارة العلاقات عبر التفاوض" فإن هذا المفهوم آخذ في التطور والاتساع مع تطور أشكال العلاقات في العالم وتبدل موازين القوى واختلاف واتفاق المصالح الحيوية للدول والشعوب والكيانات .... وكل ذلك يحدث في العالم من خلال متغيرات ومستجدات في المفاهيم الثقافية والسياسية وحراك الحضارات كما يحدث من خلال التطورات والتكنولوجيا والعلوم ... واستخدام ذلك كله في الصناعات بجميع أنواعها كل هذه العوامل تدخل بلا شك في تصنيع وتشكيل واقع وشكل العلاقات الدولية وموازين القوة والنفوذ في العالم . النازحون
: النازح أو النازحون مصطلح سياسي ظهر في العقود القليلة الماضية من أجل تجزيء حق العودة للفلسطينيين المهجرين عن وطنهم .... لذا فلا نجد إجماعاً على تعريف محدد لمصطلح النازحين .. ولكن بشكل عام فإن تعبير النازحين يطلق على المهجرين الفلسطينيين عام 1967 ... لتمييزهم عن مهجري عام 1948 ... ومع ذلك فإن بعض هؤلاء النازحين هم ذو صفة مزدوجة ... أي أنهم لاجئون ونازحون في آنٍ واحد. فقد كان بين نازحي 1967 أعداداً من لاجئ 1948 ممن كانوا يقيمون في الضفة الغربية وقطاع غزة عشية نشوب حرب 1967 واضطروا للهجرة للمرة الثانية . الأقليات:
: مصطلح سياسي جرى في العرف الدولي ... يُقصَد به مجموعة أو فئات من رعايا دولة من الدول تنتمي من حيث العِرق أو اللغة أو الدين إلى غير ما تنتمي إليه الأغلبية .... وتشمل مطالب الأقليات عادةً المساواة مع الأغلبية في الحقوق المدنية والسياسية مع الاعتراف لها
بحق الاختلاف والتميز في مجال الاعتقاد والقيم . الميكافيلة:
: هي مصطلح ينسب الى السياسي الكبير ميكافيلي وهي تحقيق مصالح سياسية بأي وسيلة كانت شرعية ام غير شرعية ... وبمعنى أخر الغاية تبرر الوسيلة .الاوتوقراطيه:
: يطلق على الإستبداد الشخصي فنقول أن هذا الشخص أوتوقراطي ... أو على الدولة فنقول إنها دولة أوتوقراطية أي مستبده ....الثيوقراطيه:
: الأمر نفسه ينطبق على الإنسان المتدين ... أو على الدولة القائمة على المعتقد الديني وهو من يحكم جميع علاقاتها ويسيير أمورها ...تعليق : ( هذا المعنى يختلف عن معنى الراديكالية ... الذي يعني التشدد في الأمور الدينية أو أي أمر آخر )الامبرياليه:
: ممارسة النفوذ على جهة أو دولة أو شعب ما .اللوجستيه:
يعني الدعم في أمور المواصلات والاتصالات والنقل ( الخدمات المسانده ( ..أمنياتي لكم .. بموفور السعادة .
حكمة !!!!!!!
- سئل حكيم : ما الحكمة ؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله

ليست هناك تعليقات: