الجمعة، يناير 08، 2010

الشيخة مي بنت خليفة: تدعو المثقفين في السلطات العربية لرفع سقف الحريات الاعلامية



عمان – وكالات


دعت وزيرة الاعلام البحريني الشيخة مي بنت خليفة المثقفين العرب إلى تلبية نداء الواجب الاخلاقي سواء كانوا في موقع السلطة أو خارجها للسعي لمعادلة ترفع دائما من سقف الحرية: المرنة.. المسؤولية, معتبرة الحرية أكبر قيد.


وجاءت تصريحات الشيخة مي خلال ندوة الكترونية اقامها موقع صحيفة العرب اليوم الاردنية حول لماذا تخشى النظم الشمولية الحريات الاعلامية. واضافت الشيخة مي من حيث المبدأ دعونا نتفق على ان (أي نظام) هو قيد.. من حيث هو »سستم«, ومجموعة شروط, ومنظومة قواعد. ينطبق هذا على النظام السياسي أو الفلسفي أو القانوني أو الاقتصادي.. الخ ومن ناحية اخرى فإن الحرية هي انخلاع من القيد, تحرر - وتجاور, وانطلاق, والواجب الاخلاقي للمثقف, سواء كان في موقع السلطة أو خارجها, هو السعي لمعادلة ترفع دائما من سقف الحرية: المرنة.. المسؤولية, فالحرية أكبر قيد.


من جانبه أكد ناصر قنديل / نائب لبناني ان كل الأنظمة في العالم هي خليط من الشمولية لكن بعضها مطلي بطلاء تجميلي اسمه الديمقراطية يخفي حبها للصمت أو يزينه ببعض الشعارات كمكافحة الإرهاب ويبقى منع المعلومة من التدفق الحر او إخضاعها للرقابة سمة مشتركة لحكومات العالم وما يختلف هو نسبة التحكم ووجهتها ومدى قوننتها.

ليست هناك تعليقات: