السبت، نوفمبر 07، 2009

أطلس المأثورات الشعبية يتتبع تصورات الموت في الوعي الشعبي


حين يعبر الجسد الحياة فى أمان

تقيم الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية ندوتها السادسة ضمن برنامج مكتبة الدراسات الشعبية المصرية الاثنين 9 نوفمبر في تمام السادسة مساء بقصر ثقافة الجيزة؛ لمناقشة كتاب "ميراث الأسى - تصورات الموت في الوعي الشعبي " للشاعر فارس خضر ويناقشه د. حسن عطية و هشام عبد العزيز الباحث بأكاديمية الفنون وتدير الندوة دعاء صالح الباحثة بإدارة الأطلس.

وقد صرح الشاعر مسعود شومان مدير إدارة أطلس المأثورات الشعبية أن الكتاب يُعد من أحدث الإصدارات التي تضيف لمكتبة الدراسات الشعبية ككل حيث أصدرته الهيئة العامة للكتاب في أوائل عام 2009 ، وأن اضطلاع باحثى الأطلس بمناقشة مثل تلك الإصدارات لهو ضرب من العصف الذهني وإبقاء الباحثين على دراية متجددة بالكتب التي تجلو نفسية الشعب المصري ،وتكشف عن مبررات الطقوس المصاحبة لعاداته وتقاليده الراسخة.

وقال فارس خضر في الكتاب الذي جمع مادته الميدانية خلال عاميّ 1998 و1999 من قرية القصر بواحة الداخلة، والذي يُعد جزءً من دراسة نال بها درجة الماجستير من أكاديمية الفنون عام 2003؛ إن "طقوس الموت لدى الجماعة الشعبية المصرية تكرس لاعتبار الموت ميلادا رمزيا جديدا للميت في عالمه الأخر
وتعمل العقلية الشعبية على إعادة إنتاج التعاليم الدينية بما يتوافق مع المعتقدات والطقوس الشعبية الموروثة."

تضمن الكتاب 4 فصول : الفصل الأول تحت عنوان "الرائي المتألم" في ثلاثة موضوعات هي "التنبؤات، التوديع، الوصايا"، وجاء الفصل الثاني تحت عنوان "احتفاليات الرحيل الصاخب" مستعرضا بعض الطقوس مثل تلقين الشهادتين، إعلان الوفاة، الندب موضحا الفرق بينه وبين نصوص التعديد، كما عرض لنصوصهما في منطقة الجمع الميداني عاقدا المقارنة بينها ومثيلاتها بالمحافظات المختلفة كلما أمكن له.

وأشار في الفصل الثالث "الجسد المتطهر يعبر في أمان" لكرامات الغسل والتكفين والنعش بما يرتبط به من موضوعات مثل: النعش الطائر، جنوح النعش باتجاه المسجد ثم إجراءات التسبيل، التربيط، التجريد، التوجيه للقبلة، تهيئة الجسد، الغسل، التكفين، التشييع، والدفن.

وفى ختام الكتاب، عرض خضر لموضوع "الجسر الواصل بين الموتى والأحياء" متناولا العزاء والمأتم وحرق البخور ومواسم زيارة قبور الموتى ، الكفارة، الذبائح التكفيرية، الحداد.الدعوة عامة و حضوركم سيشرفنا بأطلس المأثورات الشعبية المصرية /قصر ثقافة الجيزة أمام قاعة سيد درويش بالهرم

ليست هناك تعليقات: