الثلاثاء، ديسمبر 29، 2009

قـراءة فـي كـتـاب " الـرقـص بألـم عـلـى حـافـة مـن زجـاج" لـفاطـمـة الحـويـدر

هـيـثـم الـبوسـعـيـدي

تقدم الكاتبة " فاطمة الحويدر" للقارئ العربي مجموعة من النصوص الأدبية المتنوعة التي تنقل القارئ عبر صفحات كتاب " الرقص بألم على حافة من زجاج" من سحر الخاطرة وجاذبية القصة القصيرة إلى جدية المقال الهادف الذي يرفع من قيمة الكتابة ويتضامن مع حقوق الكاتب العربي.

تقدم الكاتبة أيضا من خلال تلك النصوص مجموعة من التجارب والأحداث التي تعكس تجربة شخصية عاشتها الكاتبة عبر فترات متباعدة وأماكن متباينة، كما أن نصوص الكتاب توحي للقارئ الواعي بنوعية التطور الذهني والعاطفي واللغوي لدي الكاتبة عبر مراحل لاحقة من عمرها الكتابي.

ومن ناحية آخرى، يمزج الكتاب بين أدوات وصور الطبيعة التي تتفاعل مع المشاعر الإنسانية المتدفقة والتصرفات البشرية المتضادة لترسم صورة آخرى للحقائق والوقائع الانسانية، فتتضح أدق التفاصيل وتفسر أبسط الأشياء.

ويمتاز الكتاب بتنوع المفردات وثراء الالفاظ وتباين الافكار وملامسة القضايا الوجودية بلغة فنية وأسلوب متقن وطريقة سلسلة تسعى من خلاله الكاتبة نحو التشبث بإهتمام القارئ وشده نحو التأمل مليا فيما يدور بين السطور والعبارات.

كما أن جزء من نصوص الكتاب ترتهن للأسلوب الرمزي بقصد تهيئة القارئ نحو إعادة القراءة مرة أخرى حتى تزول القشور وتطلع العيون على لب القضايا الهامة والمعاني العظيمة الكامنة في اعماق هذه النصوص والتي تحفر عميقا وتبحر طويلا في سر الكون وقيمة الحقيقة وأسباب الوجود وفرصة الحياة المحدودة.

أخيرا، جل النصوص في هذا الكتاب تقدم تفسيرا جديدا لكلمات عابرة في حياة البعض ولكنها ذات معاني براقة وأنوار مشعة في حياة البعض الآخر مثل كلمات الحب والوفاء والاخلاص والحزن والعدل والحق والذاكرة والنسيان.

ليست هناك تعليقات: