الأربعاء، يونيو 25، 2008

ملكة بريطانيا تسلم سلمان رشدي وسام "الفارس" تقديراً لخدماته الأدبية


صاحب "آيات شيطانية" مع ميداليته التكريمية
العربية نت
لندن- وكالات
سلّمت ملكة بريطانية اليزابيث الثانية الكاتب سلمان رشدي وسام "الفارس"، في مراسم أقيمت الأربعاء 25-6-2008 في قصر باكنغهام، وذلك بعد عام واحد من إعلان منحه اللقب.

وكانت الملكة أعلنت عن منح رشدي (61 عاما) لقب فارس تقديراً للخدمات التي قدمها في مجال الأدب، وأثار قرارها موجة احتجاج في الدول الاسلامية خصوصا في إيران وباكستان.

وعاش رشدي، الهندي الأصل, لسنوات مختبئا بعد أن نشر في 1988 كتابه "آيات شيطانية" الذي اعتبر مسيئا للاسلام، والذي دفع مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإصدار فتوى عام 1989 بهدر دمه، لازدرائه الإسلام.

ورصدت إيران جائزة قدرها مليون دولار لمن يقتل الكاتب، تنفيذا للفتوى.وقال رشدي للمراسلين في أعقاب المراسم إنه لم يندم لتأليفه أيا من كتبه. مضيفا أن اليوم كان يوماً للاحتفال بالنسبة له ولأسرته، وليس يوما للجدال.

وإلى جانب رشدي، منحت الملكة رتبا نبيلة الى مئات الشخصيات، تقديرا لاسهامها في عالم الفنون والرياضة والدبلوماسية والاعلام. ومن بين هذه الشخصيات الكولونيل السابق في الـ"كي جي بي" اولغ غوردييفسكي الذي فر الى بريطانيا في الثمانينات, والسفير البريطاني في الأمم المتحدة سير ايمير جونز باري.

وشملت المجموعة أيضا الصحافية في شبكة "سي ان ان" كريستيان امانبور، الحاملة الجنسيتين الايرانية والبريطانية والممثل الاسترالي باري هامفريز.

ليست هناك تعليقات: