الخميس، يونيو 12، 2008

اللبناني راوي الحاج يفوزبأهم جائزة أدبية بعد نوبل


المستقبل
فاز الكاتب اللبناني راوي الحاج منفردا بجائزة "إمباك دبلن" الدولية في الادب، وهي الثانية من حيث قيمتها المادية بعد جائزة نوبل، عن روايته "لعبة دي نيرو".
ويتحدث كتاب "لعبة دي نيرو" عن اصدقاء طفولة كبروا في بيروت اثناء الحرب الاهلية. ويصف الحاج، وهو لبناني عاش في بيروت 9 سنوات قبل ان يهاجر الى كندا، في كتابه، الخيار المؤلم الذي اضطر الاصدقاء الى اتخاذه بين البقاء في المدينة وتعزيز قوتهم من خلال الجريمة، او العيش في المنفى.
وقال الحاج بعد تسلمه الجائزة، وقيمتها 100 الف يورو، من رئيس بلدية دبلن، بادي بورك، "انا رجل محظوط (...) وبعد رحلة طويلة مع الحرب والتشرد والياس، اشعر انني واحد من الاشخاص القلائل الذين حالفهم الحظ بان يحصلوا على جائزة، وانا ممتن لذلك".
وقالت اللجنة التي اختارت الرواية بين ثمانية كتب اخرى، ان رواية الحاج "تتميز بالنظرة الثاقبة والنص الأصلي وتظهر كيف ان الحرب يمكن ان تطغى على حياة الناس وكيف ان الانسان يقف أمام القليل من الخيارات في مثل هذه الظروف. انها لعبة ليس فيها رابحون، وإنما درجات من القدرة على البقاء على قيد الحياة".
اضافت اللجنة "ان نظرته الثابتة تسكب رمال معضلاتنا الاخلاقية المخضبة بلون الدم في كل صفحة من صفحات الرواية. وهي رواية اولى رائعة تستحق الفوز".
يذكر ان هذه الجائزة منحت للمرة الاولى عام 1996 وانشئت للتأكيد على مكانة العاصمة الايرلندية كمركز للاداب.
(ا ف ب)

ليست هناك تعليقات: