السبت، يونيو 28، 2008

«بوسع قلبي» قصائد وقصص قصيرة من العربية إلى البولندية


اصدارات جديدة
القبس
صدر باللغة البولندية عن دار مينياتورا في مدينة كراكوف – العاصمة الثقافية لبولندا – كتاب «بوسع قلبي – قصائد وقصص قصيرة جدا من العالم العربي». وقد أعد نصوصه وترجمها من العربية الشاعر والأكاديمي الفلسطيني د. يوسف شحادة بمشاركة داريا أرسينيتش – شورمان و دوروتا بليشنياك – شحادة.
يقع الكتاب في 120 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على 71 نصا لـ 66 شاعرا وقصاصا، نشروا إبداعاتهم في منتديات «من المحيط للخليج». ينتمي هؤلاء الشعراء والكتاب إلى معظم الأقطار العربية على النحو التالي: من المغرب: عمر علوي ناسنا، أحمد العطار، محمد اللغافي، عزيز الوالي، البتول العلوي، توفيقي بلعيد، عزيز بومهدي، محمد داني، ناس حدهوم أحمد، أحمد السقال، محمد المهدي السقال، نجيب كعواشي، عبد الرزاق جبران.
ومن سوريا: عامر الدبك، بهيجة مصري إدلبي، محمد شادي كسكين، حسن الراعي، داليا الصالح، علا حسامو، علاء الدين حسو، مريم محمود العلي، زاهية بنت البحر.
ومن فلسطين: مصطفى مراد، يوسف شحادة، منير مزيد، سهيل العيساوي، ميرندا عبد الرحيم العلان، يعقوب احمد يعقوب، محمود شقير، نضال حمد.
ومن تونس: محمد بو حوش، فاطمة الحمزاوي، محمد علي الهاني، صالح سويسي، ابراهيم درغوثي، سعيد محمد الجندوبي، فيصل الزوايدي.
ومن مصر: محمود سليمان، ماجدة عبد النبي، عزت الطيري، شريف الدمناوي، حسن خلف عبد الحميد، انتصار عبد المنعم. ومن السعودية: محمد الشعلان، ليلى إبراهيم، رشدي الغدير، محمد علي.
ومن العراق: زيد الشهيد، أفراح الكبيسي، فيصل عبد الوهاب حيدر، رحاب حسين الصائغ. ومن الجزائر: عزوز عقيل، إبراهيم عثمان، لميس سعيدي. ومن الأردن: نصر بدوان، فوزي الشلبي، محمود العزامي.
ومن لبنان: هادية العبد الله، علي حمام، بلال المصري.
ومن اليمن: ميسون الأرياني، جلال الأحمدي.
ومن السودان: نصار الحاج.
ومن ليبيا: حسين بن قرين الدرم شاكي.
ومن عُمان: ليلى البلوشي.
ينقسم الكتاب إلى بابين: الشعر، والقصة القصيرة جدا. وتزين الكتاب رسوم تشكيلية استوحتها الفنانة البولندية ماجدلينا تشيوبينسكا من بعض النصوص المنشورة في الكتاب.
وقد وضع المترجمون مقدمة تعطي نبذة موجزة عن الأدب العربي، وعن النشاط الكبير لمنتديات «من المحيط للخليج» في نشر الثقافة العربية مترجمة إلى العديد من اللغات العالمية.
وقد ضم الكتاب كلمة مؤسس منتديات «من المحيط للخليج» الشاعر الفلسطيني مصطفى مراد، الذي بين جهود المنتدى في التعريف بالأدب العربي، ونقل نماذج منه إلى لغات العالم المختلفة.

ليست هناك تعليقات: