السبت، يونيو 23، 2007

جدل في سوريا حول سؤال في اللغة العربية في امتحان الثالث الثانوي

يثار جدل بين الأساتذة باللغة العربية حول وجود خطأ في السؤال الثالث من مادة اللغة العربية في امتحان الشهادة الثانوية الفرع الأدبي لدورة هذا العام 2007 والذي يتعلق بالبيتين الأول والثالث من القصيدة المطلوبة في الامتحان:
1ـ سلام على حاقد ثائـر على لاحب من دم سائر
2ـ يخبّ ويعلم أن الطريـ ـق لا بد مفضٍ إلى آخر
3ـ كأن بقايا دم السابقيـ ـن ماضٍ يمهّد للحاضر
ويقول السؤال: استخدم الشاعر كلمة (دم) في كل من البيتين الأول والثالث، ما الفرق في الدلالة بين كل من (دم سائر) و(دم السابقين).
وقال مدرس اللغة العربية المتقاعد عصام حقي إن " السؤال ربط بين كلمتي (دم) و(سائر) بعلاقة النعتية أو الإضافية، وهي علاقة فاسدة لفساد الإعراب والمعنى".
وأضاف أنه "من الناحية الإعرابية، سائر: نعت مجرور للمنعوت حاقد في صدر البيت، ويكون موضعه: سلام من حاقد ثائر سائر على لاحب من دم، والجمع بين دم وسائر في السؤال المذكور محض وهم ويفتقد الدقة، ومن ناحية المعنى فإن السائر هو الحاقد الثائر نفسه الذي سيخب في البيت الثاني، وأما من دم فشبه جملة متعلقة بنعت من لاحب".
من جهته, قال مدرس اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي محمد عفا الرفاعي إن السؤال "صحيح ولا لبس فيه" وأنه لا يتفق مع رأي الأستاذ حقي.
وأوضح أن جواب السؤال حول الفرق في الدلالة بين التعبيرين هي أن "(دم سائر) تشير إلى دم المناضلين الآن فيما تشير (دم السابقين) إلى دم المناضلين القدماء, والمغزى هو أن نضال المناضلين الآن هو استمرار لنضال السابقين".
واقترح الأستاذ حقي إلغاء السؤال وتوزيع درجاته على بقية الأسئلة معتبرا أن "ما يؤكد عدم الدقة في السؤال افتقاده إلى علامة استفهام في نهايته, علماً بأنها علامة قد يحاسب عليها الطلاب في موضوع التعبير".
وعلمت سيريانيوز أن موضوع هذا السؤال سيطرح الاثنين المقبل في اجتماع لموجهي اللغة العربية لمناقشة سلم التصحيح في مدرسة محمد أحمد ناصيف في منطقة ركن الدين بدمشق.
يوسف دعيس, يعقوب قدوري - سيريانيوز

ليست هناك تعليقات: