السبت، سبتمبر 01، 2007

عندما يبكى القلم


علي جبر
غربة الحياه في تقلب الحياه

ان تاخذ منك ان تعطيك

ان تتكرم بعطائك

وانت منها محروم ستبقى محروم الى اخر رمق

الحياه بنك متنوع الارصده هناك من رصيده مال وهناك من رصيده صداقه

وهناك من رصيده فضيله

وهناك من رصيده كلمه

وهناك من رصيده محبة الاخرين

وهناك من رصيده علم

وهناك وهناك وهناك

بنك يقبل كل شيء

الحياه هموم وألم وبكاء وضحك ونفاق وحقد وتسامح وعطاء وبخل

متناقضه

بل تحمل اكثر من تناقض

واكثر من وجه

واكثر من طريقه ازدواجيه في التعامل مع من خلقوا لكي يعيشوا فيها

**

كثيراً ما ابكتني

اما عن منحها الابتسام

فقليل ما اسعدتني

انا لا اكره الحياه ولكني اكره تناقضاتها

انا لا اكره الموت

ولكني اكره فراق الاخرين ووداع من نحب

انا لا اكره الانسان ولكني اكره ظروفه

انا لا اكره نفسي ولكني اكره حظي

انا لا اكره الثقه لكني اكره ان اطعن بظهري

انا لا اكره الفقر لكني اكره الحاجه

اصعب ما يعيشه الانسان ان يكتب كي يكون موجودا

تصور ان يكون وجود الانسان كلمه لا يعرف لمن يكتبها ومن سوف يقرأها

وهل سيجد من يفهمها

ام انها سوف تعبر وتتلاشى في ابتسام الاخرين

**

مبكي ان لا يتبقى لك رصيد في بنك الحياه

ان تكون في حالة مدان طول عمرك

مبكي ان تفرح لابتسامتك وتقول اليوم ضحكت مره او مرتين

مبكي ان تضحك لدموعك وتبكي لابتسام الاخرين

مبكي ان تحدث نفسك

ان تمني نفسك

ان تكتب لنفسك

وانت تعرف حقيقة نفسك

هناك ألم ألم ألم لا استطيع صرفه في بنك الحياه

هناك دمعه اخبروني في البنك انها لا تصرف

وقالوا لي انها للاستعمال الشخصي فقط

هناك دمعه مالحه انسكبت هناك الف سؤال

الى متى الى متى ننتظر ان تاخذ بيدنا الحياه

كل يوم نودع حبيب ونفقد قلب

كل يوم نبكي حرقة الوداع

كل يوم نسأل نفس السؤال

هناك ألم ألم يا ساده

لم استطع ان اصرفه في هذه الحياه

وهناك اااااااه ياساده نصرخها حروف وتعبر ولا نعلم لمن

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ما هذا الجمل الرئعة يليلى شكرا لمجلتنا المفضلة لمثل ههؤلاء الأدباء العظام وشكرا للكاتب الذى ابكانى
عبد اللة من الأردن