الثلاثاء، يناير 29، 2008

صدور كتابين نقديين للأديبة الأردنية سناء شعلان



صدر حديثاً للدكتورة سناء شعلان كتابان نقديان جديدان بعنوان: الأسطورة في روايات نجيب محفوظ،و السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الأردن من 1970-2003م في طبعته الثانية.
والكتابان صادران عن نادي الجسرة الثقافي في قطر. والكتاب الأول منهما الأسطورة في روايات نجيب محفوظ يقع 429 صفحة من القطع الكبير في 8 فصول، وقد قدّم له الأستاذ الدكتور نبيل حداد،الذي قال في معرض حديثه عن الكتاب:" لقد نجحت الدكتورة سناء شعلان في الوصول إلى معادلة علمية بل منهجية مجدية؛ فقد استخلصت علامات البناء المعماري وحدوده الروائية/ الأسطورية وصولاً إلى تفكيك عرى الرمز والمعنى في هذا العمل استناداً إلى أعمال نجيب أولاً, ثم ثانياً الانتفاع بالمنجز التنظيري حول الأسطورة".
أمّا كتاب السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الأردن من 1970-2003م ،فيقع في 282 ورقة من القطع الكبير، ويقع في أربعة فصول،وقد قدّم له الدكتور إبراهيم خليل الذي يقول في تقديمه للكتاب:" وأخيراً فإنّ النتائج التي توصّلت إليها المؤلّفة في هذا الكتاب جديرة بأن يُتنبّهُ إليها من حيث أنّها تلفت النظر إلى إمعان كتّاب القصة القصيرة والرواية في الإلغاز، والتعمية، والغموض،وتجنّب المباشرة والوضوح.
ممّا يدعونا إلى إعادة النظر في سؤال "الحرية" الذي يمهّد لوضوح التعبير.وسؤال "الفنية" الذي يمهّد لذيوع الرمز،والتشكيل،بعيداً عن الأداء الخطابي، والجنوح إلى الإيماء والتلميح عٍوضاً عن البَوْح، والتصريح ".
والكتاب يعرض لدراسة إبداعات كثير من الأدباء الأردنيين مثل: إبراهيم جابر ، وإبراهيم زعرور ، وإبراهيم نصر الله ، وأحمد الزعبي ، والياس فركوح ، وأحمد النعيمي ، وسميحة خريس،وبدر عبد الحق ، وجمال أبو حمدان ، وخليل السواحري ، وزياد بركات ، وسامية عطعوط ، وسعود قبيلات ، وغالب هلسا ، وفخري قعوار ، ومفلح العدوان ، وهاشم غرايبة ، ومؤنس الرزاز، ومحمد طملية،ويوسف ضمرة .
ويأتي صدور هذين الكتابين عبر خطة نادي الجسرة في نشر الثقافة ودعمها، والترويج لها في الوطن العربي عبر خطة لذلك.وفي ذلك نادي الجسرة:" هذه مصافحة أخرى مع الإبداع يبادر إليها نادي الجسرة الذي حرص دوماً على الاحنفاء بالمبدعين من مختلف ربوع وطننا العربي،وفتح مواهبهم وإبداعاتهم على كلّ ما يتوفّر لديه من فضاءات".

ليست هناك تعليقات: