الأربعاء، فبراير 20، 2008

دروس من الحياة!!!

علي جبر

ما هي الدروس التي استنتجتها من خوضك غمار الحياة؟؟
و أنت تسير في مسالك الدنيا تستوقفك محطات عديدة تكسبك مفاهيم جديدة، تتعلم أشياء لا تقاس بالمال و قد لا تخطر لغيرك في البال.
فكلنا تلاميذ في مدرسة الحياة ، مدرسة لا يوقفنا عن أخذ الدروس منها إلا الممات، فيا ترى، ماذا اكتشفت و ماذا تعلمت و ماذا دونت في سطورك من خلاصة تجاربك؟
هذه بعض الدروس التي تعلمتها:
*قمة السعادة ، عندما تجاهد نفسك و تنتصر فعليها فتحس و لو للحظات أنك لا تمشي على الأرض.
*عش لحظة الفرح بكل أبعادها و لا تنتظر أن تأتيك لحظة أفضل، فالطموح أكيد شيء جميل و لكن لا تجعله يفقدك حلاوة الحاضر متشبثا بغموض المستقبل .
*الصديق الحقيقي هو من يعطيك النصيحة التي تبكيك ،فقد حملها لك من قلبه و بقلب صادق و لم يغلفها بغلاف المجاملة و لم يمش بها في طريق النفاق قبل أن يوصلها لك.
*من الأحسن أن تحتفظ بسرك في قلبك و لا تعطيه لصديقك، لأنه قد يضيق بسرك كما ضقت به أنت من قبل و لا يوجد سر في الدنيا يستاهل أن تفقد من أجله صديق عزيز.
*في علاقاتك مع الناس ، كن كالغربال لك من الكرم و سعة الصدر ما يسمح لك باستقبال كل شيء منهم و لك من الرزانة و رجاحة العقل ما يسمح لك بانتقاء ما يفيدك.
* جميل أن تمشي خطوات و الأجمل أن تعرف مقصدك، جميل أن تسمع كلمات و الأجمل أن تُغْنِيَ مُنْجِدُك، جميل أن تتكلم و الأجمل أن يستفيد منك غيرك، جميل أن تتعلم و الأجمل أن تتقوى به شخصيتك، جميل أن تصاحب و الأجمل أن يأنس الصاحب بصحبتك، جميل أن تعترض و الأجمل أن تدعم موقفك ،جميل أن تتغير و الأجمل أن يكون للأحسن تغيرك.
*حياة المرء: أيام ، شهور أو سنوات----شعوره : فرح ، حزن أو لا مبالاة-----عمله: حلال ، حرام أو أمور مشتبهات.كثُرت عنده الثلاثيات و لكن مآله من الثنائيات:فإما جهنم و العياذ بالله أو الجنة رحمة من الإله ، ماذا نعد؟قبل أن يحين الموعد؟ سؤال يجب نطرحه على أنفسنا يوميا حتى لا نفاجأ به يوم القيامة و نسأل الله السلامة.
*إن أردت أن تعرف وزنك فعز نفسك إلا أمام الله و امسك لسانك إلا على كلمة الحق .
* من حقك المنافسة و ليس من حقك أن تدوس على الغير لتصل، من حقك أن تحلم و ليس من حقك أن تسخط عندما تستيقظ على واقع مر، من حقك أن تحب و لكن ليس من حقك أن تستحوذ على من تحب، من حقك أن تبكي و لكن ليس من حقك أن تطالب الناس مشاركتك الدموع، من حقك أن يكون لك رأي و لكن ليس من حقك أن تعتبره من البديهيات أو المسلمات.
*الأسرة مدفأة حطبها المودة ، فأن رأيت أفراد أسرة يبحثون عن دفئ الشارع فاعرف أن مدفأة بيتهم لا تعمل .
واخيرا
*حاول أن تقع و أنت مبتسم حتى لا تترك الفرصة للأعداء يشمتون فيك

ليست هناك تعليقات: